اتفاقية تعاون
بين دائرة الصحة ابو ظبي
وشركة “جونسون اند جونسون”

 د.أسماء المناعي وجيمي فاريس أثناء توقيع الاتفاقية

دائرة الصحة أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وقّعت اتفاقية تعاون مع شركة “جونسون أند جونسون الشرق الأوسط “، لدعم رؤية أبوظبي في إنشاء وتطوير مركز إقليمي للبحوث السريرية واستحداث البيانات. وتهدف الشراكة الاستراتيجية الجديدة إلى تقديم علاجات مبتكرة وحلول متطوّرة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى تبادل المعارف والخبرات في قطاع الرعاية الصحية.

اشارة الى أن الاتفاقية، تمّت على هامش المؤتمر الدولي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية BIO 2022 الذي انطلقت فعالياته خلال الفترة من 13الى 16 حزيران (يونيو) في سان دييغو، بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، بحضور الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة أبوظبي، ود. أسماء المناعي، المدير التنفيذي للمركز التي وقّعت الإتفاقية مع جيمي فاريس، العضو المنتدب لشركة “جانسن” الصناعات الدوائية في منطقة الخليج، التابعة لجونسون آند جونسون.

لقاحات من شركة جانسن

وكان وفد من أبوظبي زار الولايات المتحدة الأميركية برئاسة عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة أبوظبي وبمشاركة عدد من الممثلين عن مؤسسات ودوائر حكومية في الإمارة لبحث آفاق التعاون المشترك في مجالات الرعاية الصحية عموماً، وفي الابتكار في علوم الحياة على وجه الخصوص، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية، ولاستعراض التطوّر المتسارع والنمو المطرد الذي تشهده أبوظبي في هذا القطاع.

وبموجب الإتفاقية الموقّعة، سيعمل الطرفان على استكشاف المجالات الرئيسة ذات الاهتمام المشترك لتطوير مشاريع قصيرة وطويلة المدى، في وقت تحرص فيه أبوظبي على تعزيز التعاون الدولي وقيادة المجموعات البحثية المدعومة من الشركاء العالميين للتعرّف أكثر الى مرونة واستدامة قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وتقديم رعاية عالية الجودة للمرضى.

شعار الشركة

الدكتورة أسماء المناعي قالت في هذا الصدد: “نحن سعداء بكل ما حققّته زيارة وفد أبوظبي للولايات المتحدة حتى الآن، وتعاوننا مع مؤسسات الرعاية الصحية العالمية يأتي في سياق الجهود الدؤوبة التي تبذلها أبوظبي لتعزيز مكانتها كوجهة رائدة في علوم الحياة وحاضنة للابتكار. ونتطلع من خلال تعاوننا مع شركة جونسون آند جونسون إلى الارتقاء بمستوى قطاع الرعاية الصحية واستدامته، وتقديم رعاية عالية الجودة للمرضى في أبوظبي وفي جميع أنحاء العالم”.

وبالاستناد إلى بنيتها التحتية المتميّزة، ومنظومتها الصحية المتقدّمة والرائدة، تواصل أبوظبي تقديم فرص تعاون واعدة في عدة قطاعات تشهد نمواً متسارعاً لا سيما قطاع الرعاية الصحية والصناعات الدوائية. ومن خلال تعزيز علاقات التعاون بشركاء عالميين، تسعى أبوظبي إلى قيادة الجهود البحثية المدعومة من شركاء عالميّين للتعرّف أكثر الى مدى مرونة واستدامة قطاعات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وسُبُل توفير رعاية عالية الجودة للمرضى. ومن هنا جاءت زيارة الوفد برئاسة السيد عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة أبوظبي، والذي ضمّ عدداً من الممثلين عن مؤسسات ودوائر حكومية في الإمارة، وذلك بهدف بحث آفاق التعاون المشترك في مجالات الرعاية الصحية عموماً وفي الابتكار في علوم الحياة على وجه الخصوص، مع الإشارة الى أن الزيارة وضعت آليات مستدامة لمواصلة الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في كلا البلدين واستعراض المقومات التي تتمتع بها المنظومة الصحية المتميّزة في إمارة أبوظبي. والى ذلك، شهدت الزيارة عدة اجتماعات وتوقيع اتفاقيات مع عدد من الشركاء البارزين لاستكشاف وتفعيل أوجه التعاون في علوم الحياة وأدلة العالم الحقيقي والصحة الرقمية والبحث والتطوير وسلاسل التوريد وغيرها من المجالات الأخرى.

رافق الوفد ممثلون عن عشر جهات رئيسة تمثل منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي. فالى دائرة الصحة أبوظبي، ضمّ الوفد ممثلين عن مكتب أبوظبي للاستثمار، مبادلة للرعاية الصحية، جي42 للرعاية الصحية، موانئ أبوظبي، شركة القابضة ADQ ، الاتحاد للشحن، جامعة خليفة، حياة-فاكس وشركة بيور هيلث.