ACAL تجمع خبراء
في القانون والتأمين
والتهرّب الضريبي وتبييض الأموال
في ندوة تعالج
تحدّيات تواجه قطاع الضمان..

الإعلان عن الندوة

“التحديات التي تواجه قطاع التأمين”، هو عنوان الندوة التي تقيمها جمعية شركات الضمان في لبنان بالتعاون مع هيئة الرقابة، غدًا الثلاثاء في قاعة المحاضرات في مبنى الجمعيّة في منطقة الحازمية، بمشاركة الأمين العام للاتّحاد العام العربي للتأمين شكيب أبو زيد. والندوة لن تُبثّ الكترونيًا لكي تُعمّم على قطاع التأمين العربي والأجنبي لمن يرغب في متابعتها وهذه هي الملاحظة الأولى، بل ستكون المتابعة حضوريًا لمن يرغب من سوق التأمين المحلي، إلاّ إذا عُرِضت هذه الندوة مصوّرة على موقع ACAL.

        الملاحظة الثانية، إنّ هذه الندوة جمعت أسماء لامعة في التأمين والقانون والتهرّب الضريبي وتبييض الأموال والتي يدخل ضمنها، ولو بطريقة غير مباشرة، المعيار المحاسبي الرقم 17 الذي سيبدأ تطبيقه رسميًا في بداية 2023، ونقول رسميًا، لأنّ شركات تأمين عدّة في لبنان وفي دول عربيّة شرعت في اعتماده هذا العام. ومن المعروف أنّ تطبيق هذا المعيار سيحدّ من التهرّب الضريبي وكذلك من تبييض الأموال، لكنّهما يحتاجان، لكي تستقيم الأوضاع، إلى التخلّي عن العملة الورقيّة واعتماد بطاقات الائتمان في الدّفع، وهذا ما طالب به صندوق النقد الدولي الدولة العراقيّة، على سبيل المثال، لمحاربة الفساد المالي وبات معمولاً به. ويرى البعض من الاقتصاديّين والخبراء أنّ سياسة التضييق في مدّ المصارف بالسيولة، ما هي إلاّ بداية لتعويد الناس على استخدام بطاقات الدفع التي لا يزال التعامل بها حاليًا محدودًا جدًّا بسبب هذا التضييق الذي تساهم به المصارف.

        الملاحظة الثالثة، أنّ هذه الندوة يشارك فيها، إلى جانب رئيس ACAL ايلي نسناس، الرئيس الجديد لهيئة مراقبة الضمان بالإنابة المحامي ايلي معلوف الذي تمّ تعيينه قبل أشهر، وهذه المشاركة تُعتبر أولى إطلالاته على الإعلام، وهو محامٍ متخصّص في قانون الشركات وقانون التأمين، وعلى هذا الأساس استُعين به مستشارًا قانونيًا لـ ICC مدّة خمس سنوات قبل اختياره لهذا المنصب. وستكون مداخلاته في هذه الندوة قيّمة من حيث نظرته إلى قطاع التأمين خلال المرحلة المقبلة وكيفيّة مواجهة شركاته تحدّيات عديدة تنتظرها، لعلّ أبرزها طريقة التعامل في سوق لا يعرف استقرارًا للعملة الصعبة التي تتحكّم بشؤون البلاد و… العباد. ولا شكّ أن الوزير السابق مستشار ACAL المحامي زياد بارود ستكون له كذلك مداخلات تستند إلى القوانين اللبنانيّة وإلى التجارب السابقة في قطاعَيْ المصارف والتأمين. وثمة أسماء مشاركة لا تقلّ شأنًا عمّن ذكرنا مثل سهيلة السيد، Fabien Chabanon، أحمد جرّاد، عماد كامل ونادين غصن عيد. ويشارك من مجلس إدارة ACAL أسامة سلمان من “غروب مد” للتأمين. وبطبيعة الحال، فإنّ مداخلة شكيب أبو زيد ستشكلّ قيمة مُضافة لهذه الندوة لأنّه سيغنيها بما يملك من معلومات وخبرات.

        وغدًّا تفاصيل أخرى…