الاتّحاد الآفروآسيوي
يعالج في ورشة عن بُعد
“التأمين الطبّي”
ويوقّع بروتوكول تعاون مع
المنظمة الافريقيّة للتأمين..

المشاركون في الندوة الطبية عن بُعد

بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء المنظمة الافريقيّة للتأمين، يُعقد في غضون أيّام المؤتمر العام لهذه المنظّمة بحضور الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التامين FAIR، وسيكون هذا المؤتمر محطّة لتوقيع  بروتوكول تعاون بين الاتّحاد والمنظمة، كما صرّح الأمين العام للاتحاد السيد مؤمن مختار، قبل أيّام. ويهدف البروتوكول إلى تدعيم أواصر التعاون وتبادل المعلومات بما يخدم مصالح الأعضاء في كلا الجانبين. إلى ذلك، نوّه مختار بمشاركة الـ FAIR في اجتماعات المنظمة بنيروبي (كينيا) والتي ستتمثّل به وبالأمين المساعده السيد وهبة فؤاد.

ومن المعروف أنّ الاتحاد مشارك في أربعة  مجمّعات تمّ تأسيسها لاستيعاب الأخطار الكبيرة، وتوزيع هذه الأخطار بين الأعضاء، وهي: «البترول والطاقة»، «الأخطار والكوارث الطبيعية»، «الطيران» و«إعادة التأمين»، علمًا أنّ كلّ مجمّع يُدار من خلال شركة عالمية متخصّصة، فشركة Trust Re تدير مجمّع البترول والطاقة، وشركة JIC الهندية تدير مجمّع الكوارث الطبيعية، فيما تدير شركة Milli Re التركية، مجمّع إعادة التأمين. يبقى أنّ Central Reinsurance Company بالمغرب تدير مجمّع الطيران. ويهدف الاتحاد بشكل رئيسي إلى دعم علاقات التعاون والعمل بين الشركات الأعضاء بالاتحاد.

مؤمن مختار.. ندعم علاقات التعاون

من جهة أخرى، عقد الـ FAIR ورشة العمل السادسة عن بُعد بعنوان “التأمين الطبّي”، في 21 حزيران (يونيو) الماضي، تمّ خلالها مناقشاتها النقاط التالية: تعريف التأمين الصحي الجماعي، التسعير الاكتواري، قدرة الثقة في البيانات، جدول المنافع، معالجة المطالبات، احتياطي مطالبات، إدارة الشبكة الطبية، الموافقات الطبية والتعامل مع الاحتيال والإهدار وسوء الاستخدام.

وتحدّث في الورشة كلّ من السّادة: د. مازن أبو شقرا، المدير الإقليمي لتأمينات الحياة والطبي، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق البحر المتوسط، بشركة Gen Re، سامح أنس، العضو المنتدب لشركة أكسا مصر للخدمات، عمر شبلي، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kirontech، بشير بردويل، كبير خبراء التسعير الاكتواري، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقبرص بشركة Gen Re.

أمّا الورشة فأدارها أمين عام الـ FAIR السيد مؤمن مختار.