ستة “منافذ” في الفروع
لبيع بوالص “الحياة”
و”ضدّ الأخطار”…
“مصرف الإبداع” و”التأمين العربية”-سوريا
يُطلقان تعاوناً يحدّ
من البطالة والفقر…

توقيع الاتفاقية

“مصرف الإبداع” لتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، (مقرّه دمشق)، وقّع اتفاقية تعاون مع شركة “التأمين العربية”- سورية، تهدف إلى تقديم خدمات تأمينية للمقترضين من البنك المذكور لأصحاب هؤلاء المشاريع.

وتنص الاتفاقية على أن يقوم المصرف بتخصيص منافذ (شبابيك)، لإصدار في فروع البنك والمقر الرئيسي طبعاً، وثائق تأمين تقدمّها الشركة للمقترضين من المصرف، استناداً إلى قانون مصارف التمويل الأصغر وقرار هيئة الإشراف على التأمين المتضمن ضوابط عمل هذه المصارف في مجال التأمين. على أن تتولّى شركة التأمين تدريب موظفين يختارهم المصرف لإدارة منافذ الإصدار تحت إشرافها، سواء بالنسبة لوثائق التأمين على الحياة للمقترضين أو موجودات مشاريعهم أو ضد الأخطار وغيرها من المنتجات التأمينية.

وفي تصريح له، عقب التوقيع، أكد الرئيس التنفيذي للمصرف أديب شرف أن هذه الاتفاقية تمثّل إحدى خطوات تنفيذ أحكام القانون 8 لعام 2021 الناظم عمل مصارف التمويل الأصغر والذي سمح لها بتقديم خدمات التأمين وإعادة التأمين لدى شركات التأمين السورية، وفق الضوابط التي تضعها هيئة الإشراف على التأمين. ولفت شرف إلى أن إنشاء “شبابيك” تأمينية في فروع ومكاتب المصرف يُسهم في نشر ثقافة التأمين بين المقترضين والمتعاملين مع المصرف وتقديم حلول تأمينية تمويلية لهم، تُسهم في تغطية احتياجاتهم المالية، مبيّناً أن المقترضين من المصرف يمكنهم الاستفادة من الخدمات التأمينية، سواء المتعلقة بممتلكات مشروعهم أو بالتأمين على الحياة، علماً أن “المصرف يرّكز بشكل كبير على تقديم خدمات تأمينية تمويلية للقطاع الزراعي”، على حدّ قوله.

… ومصافحة التعاون

مدير عام شركة التأمين العربية ناصر الحلواني أوضح أنه تمّ التوجه نحو فتح “كوات” و”منافذ” تأمينية لدى فروع ومكاتب “مصرف الإبداع”، وفقاً لضوابط هيئة الإشراف على التأمين، مبيناً أنه “سيتم افتتاح 6 كوّات بموجب الاتفاقية، والعمل جار على زيادتها لتغطية المحافظات كافة”، مؤكّداً أن “الاتفاقية تُسهم في المرحلة المقبلة بتقديم خدمات تأمينية أخرى منها التأمين على السيارات والتأمين الصحي”.

يُذكر أن القانون 8 لعام 2021، أتاح لمصارف التمويل الأصغر، إضافة إلى خدمات التأمين، قبول الودائع بالعملة السورية وتقديم التمويل والمنتجات المالية بضمان أو دونه وفتح الحسابات الجارية والتوفير والاستثمار في الأوراق المالية الحكومية والأوراق المالية التي يُصدرها مصرف سورية المركزي والنصح والإرشاد في المجالات الإدارية والتسويقية والفنية والخدمات التدريبية وإجراء الأبحاث وتحويل الأموال داخل الأراضي السورية.

لقطة جامعة للفريقَيْن

    في ما خص مصرف الإبداع فهو شركة سورية غير ربحية تأسست في العام 2011 بقانون خاص رقم 9 لعام 2010 بالشراكة ما بين الحكومة السورية والقطاع الخاص وبرنامج الخليج العربي للتمنية (AGFUND) في إطار عمله على انشاء بنوك للقراء في العالم العربي. وهو يعمل على تقديم الخدمات المالية وغير المالية لذوي الدخل المتدني. كذلك، يعمل على نشر ثقافة التمويل الأصغر بين الناس بهدف الحدّ من ظاهرتَيْ البطالة والفقر وتخفيف وطأتهما على الشرائح الفقيرة في المجتمع السوري، خاصة الشباب والنساء وصولاً الى مرحلة الإعتماد على الذات وثم تمكين الأفراد من هذه الشرائح المستهدفة، البدء بمشروعاتهم الخاصة القادرة على تحسين مستوى المعيشة وإيجاد فرص عمل لهم ولغيرهم.