بعد حصولها على تصنيفَيْن مميزَيْن
من Fitch و AMBest…
SCR أفضل معيد تأمين
في أفريقيا للعام 2021
لسلوكها الأدائي
وتطوير حجم الأعمال
والزيادة في الربحية..

Societe Centrale de Reassurance

لقب أفضل شركة اعادة تأمين في افريقيا للعام 2021، كانت من نصيب SCR (الأحرف المختصرة لـ (Societé Centrale de Réassurance، الشركة المنبثقة من رَحِمْ Caisse de dépôt et de Gestion المختصرة بـ (CDG). أما الأسباب التي جعلتها تحظى بهذا اللقب فتعود الى جودة ادارتها، شفافيتها في الأداء وفائها بالتزاماتها المادية وغير المادية. ويُعتبر اللقب الذي حازت عليه أعلى وسام تمنحه “مجلة الأعمال الدولية-فئة التمويل”.

          يُشار ألى أن قرار لجنة التحكيم الذي منح SCR هذا اللقب، لم يأتِ اعتباطياً وانما بعودة أعضائها الى معايير عدة أبرزها السلوك الأدائي الجيّد للإدارة، ممارسةً وتطويراً لحجم الأعمال وزيادةً في الربحية. وهذا التميُّز في الأداء والممارسة، برهن، بما لا يقبل الشك أن SCR تتمتّع بملاءة مالية ممتازة أهلّها لهذا النمو المتصاعد وعلى المستويَيْن المحلي والإقليمي.

Steven Lewin

          يُذكر أن لـ  SCR (عدا مكتبها الرئيسي في المغرب)، أربعة مكاتب تمثيلية في القارة الإفريقية في جوهانسبرغ بعد رواندا، وكوت ديفوار ومصر، وقد تحول مكتب جوهانسبرغ محوراً لمنطقة جنوب إفريقيا بإدارة Stephan Lewin  الذي شغل مناصب عدة طوال 30 عامًا في شركات وساطة وإعادة رائدة في جنوب إفريقيا. واستناداً إلى خبرته وشبكة اتصالاته يرافق SCR نحو مرحلة جديدة من تطوّرها في أفريقيا، لتكون قادرة على دعم وخدمة احتياجات هذه المنطقة التي تتميّز باقتصاد مزدهر وسريع النموّ.

     يبقى أن نُشير ألى أن SCR  تأسست في العام 1960 من قبل Caisse de Dépôt et de Gestion ، كما أسلفنا، شركة إعادة تأمين رائدة في المغرب ، تهدف إلى تغطية مشاريع البناء الكبرى ضد المخاطر، وهي تحتل الآن مكانة رائدة في سوق إعادة التأمين المغربي وتلعب دور المستثمر المؤسسي من خلال المشاركة في الاحتفاظ بالعلاوات على المستوى الوطني وتعبئة المدخرات في اقتصاد البلاد. وبفضل خبرتها الطويلة ومعرفتها الكاملة بأسواق إعادة التأمين الدولية، تحمي SCR السوق المغربي من الاضطرابات الدولية في ما يتعلق بشروط إعادة التأمين. وتدير SCR محفظة من 300 عميل يعملون في أكثر من 50 دولة، لا سيما في إفريقيا والشرق الأوسط وكذلك في الهند والصين. على المستوى الدولي، قدمت SCR، مساهمة فعّالة في الإنشاء والأنشطة العائدة الى منظمات إقليمية مثل الاتحاد العام العربي للتأمين والمنظمة الأفريقية للتأمين. عملت أيضًا على إنشاء شركات إقليمية مثل الشركة العربية لإعادة التأمين والشركة الأفريقية لإعادة التأمين، أولاً في مرحلة الدراسة التي أدت إلى إنشائها، ثم كعضو مؤسس ومساهم. وإلى ذلك، تدير SCR المركز الأفريقي للمخاطر الكارثية (ACCR) وهو  المركز الأفريقي لمخاطر الكوارث، في إطار عضويتها في منظمة التأمين الأفريقية AIO ،  وكذلك مجمع الطيران التابع لـ FAIR (الاتحاد الأفريقي الآسيوي للتأمين وإعادة التأمين) منذ العام 1989. في عام 2020، حقّقت SCR مبيعات بلغت 2.6 مليار درهم بزيادة 30٪ مقارنة بالعام السابق وصافي ناتج قدره 317.76 مليون درهم بزيادة 14٪. أخيرًا، شهدت تجديد تصنيفاتها مع الوكالات الدولية خلال عام 2020 مع “AAA (مقياس محلي)” الممنوح من وكالة Fitch الذي يمثل أعلى تصنيف، ما يؤكد سلامتها المالية وقوة ملاءتها. أما وكالة AM Best فمنحتها في كانون الأول (ديسمبر) 2020 تصنيفاً بقوتها المالية هو B ++ (جيد) والتصنيف الائتماني طويل الأجل للمصدر “bbb”.