أنيسة الحلو أولى في الطهو
ضمن جوائز “الأفضل الخمسون”:
مؤلفة كتب.. وحاصدة جوائز..
وآخر انجازاتها كتاب Saudi Feast
جمعت فيه طُرق الطهو السعودية…

أنيسة الحلو

المؤلفة للعديد من كتب الطهو السيدة اللبنانية أنيسة حلو فازت بجائزة Foodics Icon Award  2023 في مسابقة الـ “50 الأفضل” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (Mena) جرت في لندن. وكانت  الفائزة قد حازت على العديد من الجوائز ضمن هذا الإطار. وستتسلّم جائزتها في حفل يُقام في أبو ظبي في 30 كانون الثاني (يناير) 2023.

ولدت Anissa Helou  ونشأت في لبنان من أب سوري وأم لبنانية، وهي تتميز بخبرتها الواسعة بالمأكولات المتوسطية، وكان ترشّح كتابها الأول Lebanese Cuisine لجائزة André Simon Award المرموقة وحصل على تصنيف أفضل كتاب طهو لعام 1998 من قبل صحيفة Los Angeles Times بعد إعادة طبعه. كما وصفت صحيفة The New York Times كتاب Mediterranean Street Food ، وهو من تأليفها، بأنه “كتاب رائع” وحصد جائزة Gourmand World Cookbook Award 2002 بوصفه أفضل كتاب طهو متوسطي باللغة الإنجليزية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال William Drew، مدير المحتوى في الـ ” Best الخمسون”: “تسهم جهود Anissa Helou العريقة لتوثيق عادات الطهو التاريخية في زيادة المعارف وتسليط الضوء حول الفروق الثقافية والروابط المشتركة للعادات المختلفة في عصر عولمة الغذاء. وتحتفي جائزة Foodics Icon Award بالكاتبة والتأثير الذي أحدثته أبحاثها وعملها في المحافظة على مجتمعات الطعام”.

من جهتها، علّقت Anissa Helou على اختيارها بالقول: “أدركت عند بداية أبحاثي وتأليفي لكتابي الأول قبل 30 عاماً بأن الطعام يمثّل ثقافات الشعوب وأنه يمكن المرء أن يفهم دولة أو منطقة وشعبها بشكل أفضل من خلال المطبخ وأسلوب الطهو”.

شعار المسابقة

وكانت Helou قد عملَتْ مؤخراً مع هيئة فنون الطهو في المملكة العربية السعودية لتوحيد الوصفات التقليدية والمعاصرة التي تمّ جمعها من الطهاة في أنحاء المملكة، وذلك من خلال تأليف كتاب Saudi Feast الذي جمع بين مهارة الكتابة في تأليف كتب الطهو وطرق الطهو السعودية الأصيلة، حيث تمّ نشر الكتاب في العام 2022. والى ذلك، شاركت Helou في العديد من برامج الطهو في الشرق الأوسط وإيطاليا إلى جانب إدارة جولات الطهو في عدة بلدان وصفوف تعليم هذه المهنة، وتقضي الآن وقتها بين صقلية ولندن.