قروض السكن والطاقة الشمسيّة باتت مُتاحة
والأمل بإنعاش
اتّفاقية قرض الصندوق الكويتي!

انطوان حبيب وبيار خوري

رئيس مجلس الإدارة – المدير العام لمصرف الإسكان السيد أنطوان حبيب أطلق صباح 20 حزيران (يونيو)، كما وعد، باقة القروض السكنيّة والطاقة الشمسيّة، وأعلم الراغبين بإمكانيّة تقديم طلباتهم٬ عبر الموقع الالكتروني الجديد WWW.BANQUE-HABITAT.COM.LB واختيار نوع القرض وتاليًا إرسال المعلومات المطلوبة من خلال التطبيق الإلكتروني.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده حبيب مع مدير “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” السيد بيار خوري في المقرّ الرئيسي لمصرف الإسكان في منطقة رياض الصلح في بيروت، في حضور مدراء المصرف.

يُشار إلى أنّ رزمة القروض تتضمّن قرض شراء منزل، ويصل الى مبلغ أقصاه مليار ليرة كبدل لشراء شقة بتقسيط السداد على 30 سنة، وقرض ترميم المنزل بمبلغ أقصاه 400 مليون مقسطا على عشر سنوات، وقروض الطاقة الشمسية ويتراوح سقفها المالي بين 75 و200 مليون ليرة، وتقسّط على 5 سنوات. وسيتمّ اعتماد فائدة سنوية موحّدة بنسبة 4.99 في المئة.

أمّا السيولة فتأتي من المخصّصات التي يعوّل مصرف الإسكان على انسيابها من مساهمين موزّعين بين 80 في المئة لمصارف خاصة، و20 في المئة للدولة، على أنّ الأساس هو تمويل سخي يبلغ حوالى 165 مليون دولار من اتفاقية قرض ميسر مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، علمًا  أنّ “اتفاقية القرض الميسر هي الثالثة من نوعها بين الصندوق والمصرف”.

يشار إلى أنّ خمسة مصارف بدأت بإعطاء قروض للطاقة الشمسية، من بينها بنك لبنان والمهجر وFirst National Bank.