على أبواب معرض للتجميل
تستقبله الرياض هذا الشهر:
1،9 مليار مشاهدة سعوديّة سنويًا
لمنتجات العناية بالبشرة
والشَعر والعطور على اليوتيوب!

ماريا سيسليا كانلاس

بين 21 و23 آذار (مارس) الجاري (2022)، ينطلق في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض،  وفي دورته الثالثة، معرض منتجات التجميل والعناية بالشَعر والعطور والرفاهية، المعروف تحت اسم معرض Beauty World.

——‐——–‐—

المبيعات في المنطقة العربية هي الأسرع نموًا في العالم

وحجم قطاع التجميل في السعودية وحدها 5،5 مليار دولار!

——————–

أهمية هذا المعرض تكمن في نتائجه الاقتصاديّة، بصرف النظر عن قيمته الترويجيّة للمستحضرات التجميليّة، إذ يتوقّع أصحاب الشأن أن تصل المبيعات إلى 5،5 مليار في العام الحالي، مع تنوّع العلامات التجاريّة والشركات الناشئة المشاركة في هذا المعرض والتي تتنافس في ما بينها للحصول على فرص الأعمال في السوق السعودي للتجميل والعناية الشخصية.

سعودية من المهتمّات بالمنتجات التجميليّة

المديرة المؤقتة للمعرض ماريا سيسليا كانلاس قالت في هذا الصدد: “تتبع الدورة الثالثة من معرض بيوتي وورلد السعودية، الدورتَيْن السابقتَيْن، إذ توفّر تجارب حصرية لخبراء القطاع التجاري لتمكينهم من إطلاق الأعمال في أحد أهم الأسواق التي تتميّز بمستهلكين من فئة الدخل المرتفع وشريحة متنامية من الشباب المهتمين بمفاهيم الأناقة”. أكثر من ذلك، أكّدت أن “مستويات التسجيل المسبق لحضور المعرض في 2022، فاقت بشكل ملحوظ مستويات التسجيل في دورة عام 2019 التي أقيمت قبل الأزمة الصحية العالمية، مضيفة أنّ “أعداد المسجّلين مسبقاً لحضور المعرض، وجلّهم من المديرين الإداريين والرؤساء التنفيذيين وأصحاب الشركات ورؤساء أقسام التسويق، شهد ارتفاعاً ملموساً بلغ 65% مقارنةً مع عام 2019، ما يعكس التوجّه الواضح نحو إعادة التواصل والتعامل مع السوق”. ومن المتوقّع أن تشهد الفعالية إقبالاً واسعاً من قبل الجهات العارضة والزوّار، ولاسيما مع انتعاش السوق بعد أزمة كوفيد-19 وإيجاد منصة مناسبة للقاء المشترين والشركاء المحتملين على أرض الواقع.

المدخل إلى المعرض في صورة من العام 2019

وإلى ذلك، تجمع دورة هذا العام، 82 جهةً من 15 دولة لتستعرض أحدث منتجاتها المصمّمة بعناية لتواكب متطلبات سوق مستحضرات التجميل في المملكة، والذي يتميّز بثقافته العالية في هذا المجال ويحتضن جيلاً متنامياً من الشباب الذين يركّزون على المستحضرات الصديقة للبيئة. وفي هذا الصدد، قالت كانلاس: “يتميّز المستهلكون السعوديون بامتلاك ثقافةٍ واسعة، إذ يستفيدون من وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على مختلف أنواع المنتجات وتوافرها. وتسجّل المملكة أعلى معدل في العالم لفترات المشاهدة الفردية على منصة يوتيوب، إذ حصد المحتوى الذي يركز على مجال التجميل ما يزيد عن 1.9 مليار مشاهدة في السعودية بارتفاع يقدر بـ 187% سنوياً. كما كشفت شركة غوغل أن المحتوى المتخصّص بالتجميل في المنطقة العربية يُظهر معدل نمو أسرع من أي مكان آخر في العالم”. تابعت: “يُبدي المستهلكون السعوديون من جيل الألفية اهتماماً متزايداً بمكونات المنتجات، إذ يزداد الطلب على مستحضرات التجميل العضوية والنباتية والمُنتجة بطُرق أخلاقية. كما عزّزت أزمة كوفيد-19 اهتمام عملاء مراكز اللياقة البدنية وصالونات التجميل والـــ SPA بالصحة العامة والسلامة، ما يدفع العديد من شركات التصنيع والمنشآت الصحية إلى ابتكار منتجات تواكب هذه المتطلبات الضرورية”.

شعار المعرض

يغطّي معرض بيوتي وورلد السعودية 2022 أربعة محاور رئيسة تشمل: العطور ومنتجات الصالونات والعناية بالشعر والأظافر، مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الآلات والتغليف والمواد الخام، والتصنيع التعاقدي. وتشمل المزايا الخاصة للمعرض، إقامة أكاديمية للتجميل توفر لخبراء المكياج وتصفيف الشعر ومدراء الصالونات، أو غيرهم من الراغبين بدخول هذه المجالات، جلسات تدريبية حصرية لتطوير مهاراتهم بإشراف خبراء احترافيّين في مجالات تقنيات الصالونات وتصفيف الشعر والمكياج الاحترافي. وتُقام الأكاديمية بجهود مشتركة بين الكلية التقنية للبنات بجدة وصالون لمسات وأكاديمية ڤيلوتي ومجموعة نزيه، المزوّد المعروف عالمياً للصالونات ومراكز الـــ SPA. كما يقيم المعرض محطةً للعطور لاستعراض أفضل عيّنات الروائح في موقع واحد وتوجيه الزوّار بكل سهولة إلى العلامات المنتجة لهذه العطور.