منها الداء ومنها الدواء…
الطب الصيني التقليدي
يُسرّع الشفاء من كوفيد
بحسب منظمة الصحة العالمية!

التأبير هو العلاج الصيني التقليدي

في 31 آذار (مارس) الماضي، نشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، تقريراً عن اجتماع  خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن تقييم الطب الصيني التقليدي في علاج” COVID-19 ” وبناءً على مقاييس النتائج السريرية، أظهر التقرير أن الطب الصيني التقليدي المدروس مفيد في علاج هذا الفيروس، لا سيما في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة. لذا شجّعت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء على النظر في دمج تدخلات الطب مثل الطب الصيني التقليدي في التخطيط للإدارة السريرية لـ COVID-19 في سياق أنظمة الرعاية الصحية والأطر التنظيمية.

تلجأ إلى أدوية يتمّ ضخّها في الجسم تأبيريّاً

لقد بيّن التقرير أنه في عملية علاج COVID-19، ظهرت مؤشرات واعدة تقود الى الإعتقاد أن الطب الصيني التقليدي مفيد في تقليل خطر تطوّر الحالات الخفيفة إلى المتوسطة وحتى الشديدة لهذا الفيروس عند إعطاء تدخلات إضافية مثل علاج الطب الصيني التقليدي الذي يُقلّل من وقت التطهير الفيروسي، الأعراض السريرية، وطول مدة الإقامة في المستشفى.

وبناء على هذه النتائج، أوصي التقرير منظمة الصحة العالمية، أخذ هذه النتائج بعين الإعتبار وتكثيف المشاورات مع الدول الأعضاء، نظرًا للطبيعة المتطوّرة لـ COVID-19 على مستوى العالم، بل شجّع الدول الأعضاء على النظر في الاستخدام المحتمل للطب الصيني التقليدي في سياق أنظمة الرعاية الصحية والأطر التنظيمية لهذا الفيروس، فضلاً عن تبادل الخبرات والدروس، لا سيما تلك المكتسبة بفعالية من خلال هذا البرنامج البحثي المنظّم في الطب الصيني التقليدي والخبرة السريرية من الصين.

مريض كوفيد ينتظر الشفاء على يد الدولة التي صدّرت له الوباء

يو وينمينغ، رئيس الإدارة الوطنية الصينية للطب الصيني التقليدي، قال في هذا الصدد: “إن الصين على استعداد لمساعدة الدول الأعضاء الأخرى في منظمة الصحة العالمية لتعزيز دور الطب التقليدي، الصيني تحديداً، في أنظمتها الصحية”.

إشارة أخيرة إلى أن سّجل التجارب أضاء اعتباراً من آذار (مارس) 2022، على 859 دراسة سريرية لـ COVID-19 في الصين، منها 213 تجربة تتعلق بالطب الصيني التقليدي.