بعد استحواذها على Custopharm
واطلاقها علاجاً للنعاس المفرط…
“مجموعة الحكمة” الدوائية
تتوقع سنة باهرة من النموّ!

مبنى شركة أدوية الحكمة في عمان

مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، المعروفة تحت اسم “الحكمة”، تواصل تحقيق تقدّم استراتيجي وتعزيز آفاق نمو أعمالها من خلال إطلاق منتجات جديدة ومتابعة الاستثمار في البحث والتطوير وعقد شراكات استراتيجية جديدة وعمليات الاستحواذ، “وهو ما يعزّز قدرتها على توفير صحة أفضل، في متناول اليد، كل يوم”، على حدّ ما قال رئيسها التنفيذي سيجي أولافسون.

وكانت المجموعة استحوذت قبل فترة على شركة Custopharm لتعزيز قدراتها البحثية والتطويرية ودعم خطوط منتجاتها وتوسعة محفظتها من الأدوية الجنيسة Generic drugs لمواصلة النمو هذا العام.

سيجي أولافسون رئيس الشركة التنفيذي

وتُعدّ “الحكمة” في الولايات المتحدة، وفقاً لرئيسها، واحدة من أكبر شركتَيْن مزودتَيْن للأدوية الجنيسة. كما تمتلك محفظة واسعة من المنتجات تصل إلى 130 دواء تساعد في تعزيز مرونة الاستجابة للاحتياجات الخاصة ومعالجة نقص بعض الإمدادات. من ذلك، أنها سجّلت في أوروبا، أداءً جيداً على صعيد منتجاتها، وهو ما يُسهم في تعويض الانخفاض المتوقّع للتصنيع بالتعاقد هناك. أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن الشركة تشهد طلباً جيداً في أسواقها.

من داخل كستوفارم قبل أن تستحوذها مجموعة الحكمة

ويواصل قطاع الأدوية الجنيسة إحراز تقدّم استراتيجي. ففي الولايات المتحدة، تستمر “الحكمة” في إطلاق منتجات جديدة، كما نجحت في إضافة 13 منتجاً معتمداً من Custopharm إلى محفظتها الواسعة. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استطاعت تعزيز عروضها من منتجات البدائل الحيوية من خلال توقيع اتفاقية ترخيص مع Celltrion من أجل دواءRemsima®SC ، وهو أول صيغة دوائية يتمّ حقنها تحت الجلد من الدواء الحيوي infliximab.

وتُحدِّث الشركة توقعاتها لتشمل مساهمة   Custopharmالتي ستضيف، بحسب التوقعات، نمو إيرادات عام كامل من أدوية الجنيسة العالمية، وبنسبة أحادية متوسطة إلى عالية، مقارنة مع توقعاتها السابقة بتحقيق نمو بنسبة أحادية منخفضة إلى متوسطة. كما تتوقّع بأن يتراوح الهامش التشغيلي الأساسي بين 36 و37% مرتفعاً من 35إلى 37%.

مجموعة أدوية من شركة الحكمة

معروف أن قطاع الأدوية الجنيسة شهد بداية بطيئة في العام الحالي 2022 ، ما عكس المنافسة المتزايدة وبيئة التسعير الصعبة، إلا أن هذه الصعوبات يتمّ التغلب عليها بشكل جزئي من خلال الفُرَص المتاحة عبر قاعدة علاقاتها القوية مع العملاء ومحفظتها الواسعة وعملياتها المحلية المرنة. لهذا تواصل “مجموعة الحكمة” توقعاتها بأن يتراوح نمو إيرادات عامل كامل من الأدوية الجنيسة بين 8 و10%، وأن يتراوح الهامش التشغيلي الأساسي بين 24 و25%، اذا طُرح دواء Sodium Oxybate لعلاج النعاس المفرط في الصيدليات، منتصف العام الحالي. وتتوقع الشركة نمو إيرادات الأدوية الجنيسة في النصف الثاني من العام الحالي.

الجدير بالذكر أن قطاع الأدوية ذا العلامة التجارية المسجّلة، شهد أداءً جيداً، وذلك وسط مواصلة المجموعة  تركيزها على المجالات العلاجية الرئيسة وأدوية الأمراض المزمنة. وتشهد أسواق “الحكمة” من الفئة الأولى، وهما سوقا الجزائر ومصر، أداءً قوياً، كما شهدت سوق المملكة العربية السعودية بداية إيجابية في العام الحالي ضمن قطاع التجزئة، في حين سيُسهم توقيت المناقصات الحكومية في تسجيل نمو إجمالي أكبر في النصف الثاني من هذا العام. وتواصل المجموعة توقعاتها بحيث تتماشى إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجّلة لعام 2022 كاملاً مع العام 2021. وباستثناء التأثير الذي بلغت قيمته 31 مليون دولار والناجم عن التضخم المفرط عام 2021، تتوقع نمو إيراداتها في هذا القطاع بنسبة أحادية متوسطة.

وخلال الاجتماع السنوي العام الذي عُقد في 25 نيسان (أبريل) 2022، تمت الموافقة على توزيعات الأرباح النهائية لـ 2021 والتي بلغت 36 سنتاً لكل سهم وتمّ دفعها للمساهمين. وبتوزيعات الأرباح النهائية، يصل إجمالي توزيعات الأرباح للعام المنصرم بأكمله إلى 54 سنتًا لكل سهم، بزيادة قدرها 8% عن 2020.

الدواء المحارب للنعاس المنتظر في النصف الثاني من هذا العام

الى ذلك، تنفذّ المجموعة برنامج إعادة شراء الأسهم الذي تمّ  الإعلان عنه في 25 شباط (فبراير) الماضي. وينعكس هذا البرنامج على التدفق النقدي القوي العائد لها، وقوة ميزانيتها العامة، وثقة مجلس الإدارة بآفاق النمو المستقبلية لأعمالها. وقد أكملت حتى تاريخه، شريحة أولية قدرها 150 مليون دولار، وتعمل حالياً على الشريحة الثانية بقيمة 75 مليون دولار.

وبعد الاستحواذ على Custopharm، تتوقع “الحكمة” الآن أن يبلغ صافي الإنفاق على التمويل الأساسي حوالي 64 مليون دولار، مقارنةً بتوقعاتها السابقة البالغة حوالي 55 مليون دولار. الى ذلك، تعتزم الشركة الإعلان عن نتائجها الأولية للأشهر الستة المنتهية في 30 حزيران (يونيو) 2022، في 4 آب (أغسطس) المقبل.