وفق دراسة إحصائيّة عقاريّة…
219 منزلاً بِيعَ في دبي
العام الفائت
بمبلغ وصل إلى 10 ملايين دولار!

Dubai Hills من المواقع التي حقّقت أقوى المكاسب

سجل العام 2022 رقماً قياسياً وصل إلى 219 عملية بيع للمنازل الفخمة في دبي التي تزيد قيمتها عن عشرة ملايين دولار، وِفق أحدث تحليلٍ أنجزته الشركة الاستشارية العالمية Night Frank. وعن هذا الحدث، قال فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط : “كان الارتفاع الصاروخي الذي شهدته سوق المنازل في دبي بملايين الدولارات خلال العامَيْن الماضيَيْن مذهلًا. وإذا كان عام 2010 قد سجّل فقط 10 عمليات بيع للمنازل الفخمة، فقد عرف عام 2022 تسجيل 219 صفقة تجاوزت رقم العشرة ملايين دولار أميركي، أي أكثر من إجمالي المبيعات المسجلة بين عامي 2010 و2020، وهو ما يؤكّد وصول دبي إلى مكان للمنافسة في الأسواق الراسخة منذ فترةٍ طويلةٍ في أماكن أخرى، في ظل عدم وجود إشاراتٍ إلى تباطؤٍ في الطلب… الطلب المستمرّ على ما يبدو من أفرادٍ يتمتعون بثرواتٍ هائلة، ويتّجهون نحو الإمارة بحثًا عن منازل ثانية. في الواقع، يُظهر استبياننا للتوجهات العالمية لعام 2023 أنه من بين الدول الثرية بالمنطقة، تظل الإمارات العربية المتحدة ثاني وجهةٍ محتملةٍ لشراء منزلٍ هذا العام، بعد المملكة المتحدة”.

إلى ذلك يكشف بحث نايت فرانك، أن الأسواق الممتازة في الإمارة، والتي تشمل تلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا ونخلة جميرا، قد سجّلت معًا نموًا في الأسعار بنسبة 44% خلال العام 2022.

ووفق دوراني أيضًا، فإنّ أداء السوق السكنية الممتازة في دبي سار وِفقًا لتوقعاتنا، ومع بلوغ متوسط ​​الأسعار المتداولة حوالي 3,250 درهم إماراتي للقدم المربع، أو حوالي 885 دولارًا، ما يعني أنّ دبي لا تزال إحدى أكثر أسواق المنازل الفاخرة توفّرًا على أسعارٍ معقولةٍ في العالم، ما يعزّز بشكلٍ أكبر جاذبية المدينة بين المشترين الدوليّين”.

المدخل إلى موقع دبي هيلز

“ويبدو أنّ جزيرة النخلة جميرا لا تزال على رأس قائمة الأداء في المدينة، مع ارتفاع أسعار الفيلات بنسبة 49.4% خلال العام الماضي، نتيجة نقص مشاريع الفيلات الجديدة المطلة على الواجهة البحرية في التجمّعات السكنية المكتملة، ورغبة النخبة العالمية في تأمين منازل مستقلة على الشاطئ. يتجلى تأثير الطلب الاستثنائي على المنازل في نخلة جميرا الشهيرة في دبي بشكل أفضل في ارتفاع أسعار الفيلات بنسبة 96% منذ بداية الوباء، لكنها بقيت في حدود 3 آلاف درهم إماراتي تقريبًا للقدم المربع. مع ذلك، فإن الأسعار حاليًا أعلى بنسبة 34% مقارنة بذروة ارتفاعها في عام 2017. وكانت الفيلات الواقعة في مدينة محمد بن راشد (21.6%)، وفي دبي Hills Estate  Dubai(20.2%)، وفي District One (19.5%)، هي المواقع الأخرى التي حقّقت أقوى المكاسب في العام 2022.

فيللا من District One

من جهتها، شهدت الشقق أيضًا في أكثر المواقع رواجًا ارتفاعاتٍ كبيرةٍ في الأسعار، علمًا أن Dubai Hills Estate (22.7%) تتصدر قائمة التنافس لعام 2022، تليها عن كثبٍ نخلة جميرا (19.7%)، ثم وسط مدينة دبي (13.8%). في هذه الأثناء، يتمّ تداول الشقق في الموقعَيْن الأخيرَيْن بسعر 2,200 درهم إماراتي للقدم المربع حسب شركة نايت فرانك”.

جدول توضيحي عن نايت فرانك