الإمارات ماضية في تطوير برنامجها الفضائي…
في 2023: مؤتمر عالمي لمناقشة آخر التقنيات
وإطلاق قمر اصطناعي MBZ.SAT

قمر صناعي إماراتي

النسخة السابعة عشرة من المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء (SpaceOps 2023)، تنطلق خلال الفترة من 6 الى 10 آذار (مارس) 2023. وبالمناسبة، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن فتح باب التسجيل لحضور أحد أبرز الفعاليات في قطاع الفضاء والذي يُعقد تحت شعار “نستثمر في الفضاء من أجل إنجازات تتخطى الأرض”،  وذلك في مركز دبي التجاري العالمي، وبالتعاون مع الجمعية الدولية للعمليات الفضائية، وبذلك يكون المؤتمر الأول الذي تستضيفه دولة الإمارات والذي سيستقطب نخبة من العلماء والباحثين والمهندسين والقادة العالميين في صناعة الفضاء لمناقشة أحدث الأبحاث والتقنيات والابتكارات في مجال عمليات الفضاء. كما سيناقش مجالات “الروبوتات”، ودعم  الكوادر البشرية، والمهّمات التي تركز على استكشاف جوانب مختلفة تتعلق ببيئة الأرض، والمهمّات التي يتمّ إرسالها إلى القمر والمريخ، وغيرها الكثير من الموضوعات المهمة.

الإعلان عن المؤتمر

شعار المؤتمر في 2023

يأتي انعقاد هذا الحدث عقب النجاح الكبير للمؤتمر الدولي للفضاء الذي استضافه مركز محمد بن راشد خلال العام الماضي 2021. وتمثّل استضافة هذا المؤتمر جانبًا من خطة الإمارات الإستراتيجية لتطوير برنامجها في قطاع الفضاء وتعزيز شراكاتها مع أبرز الجهات العالمية، علمًا أنّ التسجيل في المؤتمر، بات الآن متاحًا عبر الموقع الإلكتروي: spaceops2023.org/registration 

مدخل مركز محمد بن راشد للفضاء

اشارة الى أن مركز محمد بن راشد للفضاء تأسس عام 2006، وهو الجهة التي تحتضن برنامج الإمارات الوطني للفضاء. يبني المركز أقماراً اصطناعية لرصد الأرض ويشغّلها ويوفّر خدمات تحليل صُوَر وبيانات لمختلف العملاء حول العالم. ومن الأقمار الاصطناعية التي يمتلكها المركز “دبي سات-1” و”دبي سات-2″، وقد جرى إطلاق “خليفة سات”، أول قمر اصطناعي إماراتي 100% في 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 بنجاح من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان. كما يتولّى المركز تطوير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومسبار الأمل، الذي أصبح أول مهمة عربية تصل إلى مدار كوكب المريخ في 9 شباط (فبراير) عام 2021، وكلّ ذلك بهدف جمع بيانات علمية أساسية حول غلاف المريخ الجوي. كما أطلق المركز مؤخراً مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، وهو أول مهمة إماراتية وعربية لاستكشاف القمر. كما كشف المركز عن خُطته لتطوير القمر الاصطناعي الجديد “MBZ-SAT” بحلول عام 2023، ليكون القمر الاصطناعي المدني الأكثر تطوراً في المنطقة في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح. كذلك استضاف المركز المؤتمر الدولي للفضاء في نسخته الـ 72، في 2021 وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم، وذلك للمرة الأولى على مستوى المنطقة منذ انطلاقه في العام 1950، إضافة إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلق أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في 25 أيلول (سبتمبر) 2019 في مهمة علمية، وتطوير استراتيجية المريخ 2117 الهادفة إلى بناء مدينة بشرية على الكوكب الأحمر.