الجناح اللبناني في “اكسبو 2020”:
شعلة أمل في عتمة الوطن!

  ميلا مدوّر تتوسط ميلينا وآنا من جناح مونتينيغرو

على رغم الظروف الصعبة التي تعصف به، أصرّ لبنان على المشاركة في المعرض الدوليّ “إكسبو 2020 دبي”، إلى جانب 191 دولة، عبر جناح للصناعة اللبنانيّة استمرّ ستّة أشهر. وقد اختُتم هذا النشاط بإطلاق “سلّة رمضان”، احتفالاً بنهاية المعرض الدوليّ، وبالتعاون مع “Lebanese Signature”.

جويس معوض وميلا مدوّر تتوسطان عدداً من الزوار والاعلاميين

وكانت مؤسسات وشركات عدّة شاركت بهذا النشاط، متحدّية الواقع اللبنانيّ المأزوم بإظهارها صورة لبنان الصامد في وجه كل الأزمات. ومن الجهات المشاركة: “Ayadina”، “Droubna”،”Darmess”، “L’Artisan Du Liban” ،”Lamia Nassif Fashion House”  و”C3 Sisters Shop”.

وقد شكّلت هذه المشاركة شعلة أملٍ في عتمة الوطن ومتنفساً للاقتصاد والسياحة، وخصوصًا أنّها تُعتبر من صميم دور لبنان الرياديّ كبلد للتلاقي والحوار. وبالمناسبة، قالت جويس معوّض، الشريك المؤسس لشركة  Lebanese Signature: “يعتبر إكسبو 2020 من أهم الأحداث العالمية، لذا لن ننسى على الإطلاق الأشهر الستة الاستثنائية التي اختبرناها، وما فعلته وقدّمته الإمارات العربية المتحدة لجعل هذا المعرض العالمي الفريد من نوعه محطّ أنظار العالم ولبنان بالتحديد”.

كلير ماري كولان من الجناح الفرنسي

وفي اطار التسويق للصناعات اللبنانية وتصديرها والمساهمة في العجلة الاقتصادية في البلاد، عُرض في “اكسبو 2022” العديد من المنتجات اللبنانية بدءاً من منتجات استقدمتها Lebanese Signature، علمًا أنّ هذه الشركة عمدت إلى إظهار مواهب مبدعين لبنانيين في الجناح، وقد نُظّم هذا الحدث بالتعاون مع برنامج ecomConnect في مركز التجارة الدولية  (ITC). يساعد هذا البرنامج الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) التي تقودها رائدات الأعمال في لبنان في تسويق وبيع منتجاتها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أنّ هدف برنامج ecomConnect هو ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بالأسواق الإقليمية والدولية عبر الإنترنت بطريقة شاملة ومستدامة. وتتمثل مهمة مركز التجارة الدولية  في زيادة قدرة القطاع الخاص على التنافس، وبشكل خاص الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) ، عن طريق بناء القدرة على التصدير والحدّ من تكاليف الصفقات التجارية وترسيخ مبدأ التكامل الإقليمي عبر تدابير تيسير التجارة الرقمية التي لها تأثيرات مهمة على قدرة الدولة التنافسية في مجال التصدير.

يبقى أن نشير إلى أنّ Lebanese Signature التي أسّستها ميلا مدوّر وجويس معوّض، شركة ذات مسؤولية محدودة ومنصة تمّ إنشاؤها لتمكين اللبنانيين المبدعين والإعتراف بمواهبهم في جميع أنحاء العالم ومساعدتهم في إيجاد وظائف جديدة. ومن أهدافها دعم الإقتصاد اللبناني عبر تسويق البضائع اللبنانية بمختلف أنواعها.