40 ألف مباراة مباشرة ستُبثّ سنويًا
عدا تلك المحفوظة في الأرشيف…
الاتّحاد الدولي لكرة القدم
يُطلق منصّة FIFA +
تزامنًا مع استضافة قطر
كأس العالم..

المباراة تظهر على جميع الأجهزة الالكترونية

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم منصّة FIFA + الرقمية العالمية المجانية التي أُنشئت لربط مشجعّي كرة القدم من كلّ مكان باللعبة التي يحبونها. ستبثّ تلك المنصّة مباريات دولية ومحلية مباشرة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى محتوى مميّز يروي أروع القصص العالمية، إستنادًا إلى أكبر أرشيف كرة قدم في المعمورة. وبحسب المعلومات، فإنّ ما ستبثّه FIFA + أكثر من 29 ألف مباراة كرة قدم رجالية وأكثر من 11 ألف مباراة كرة قدم للسيدات على مدار هذه السنة، أي ما يفوق مجموعه 40 ألف مباراة. وستضمّ القائمة الأولى من العروض برامج عن رونالدينيو، وداني ألفيش، ورونالدو نازاريو، وروميلو لوكاكو، ولوسي برونز، وكارلي لويد وغيرهم، ما سيسمح بمشاهدة مباريات مباشرة من كل ركن من أركان العالم، إضافة لألعاب تفاعلية وآخر الأخبار ومعلومات البطولات ومحتوى فيديو منقطع النظير، وغير ذلك الكثير. وبذلك يكون الاتحاد الدولي لكرة القدم الأول في العالم الذي يقدّم تجربة بث محتوى واسعة النطاق لمشجعيه.

      رئيس الــ FIFA  جياني إنفانتينو علّق على هذا الحدث الرياضي بالقول: “تمثل FIFA + الخطوة التالية لرؤيتنا من أجل جعل كرة القدم أكثر عالمية وشمولية، إذ تدعم هذه المنصة مهمة FIFA الرئيسية والمتمثلة في توسيع وتطوير كرة القدم عالميًا”. تابع: “يمثل هذا المشروع تحولًا ثقافيًا في طريقة تفاعل عشاق كرة القدم مع اللعبة العالمية واستكشافها، وقد كان هذا الأمر جزءًا أساسيًا من رؤيتي 2020 – 2023 ، وبهذا نضفي طابعًا ديمقراطيًا على كرة القدم بمشاركتها مع الجماهير، ونحن سعيدون جدا بهذا”.

جياني إنفانتينو

ووفق المعلومات المعلنة، فإنّ FIFA + ستبثّ، حتى نهاية العام الجاري ما يعادل 40 ألف مباراة مباشرة سنويا من مئة اتحاد عضو وستة اتحادات قارية، بما في ذلك 110 ألف مباراة من مباريات كرة القدم النسائيّة، كما ستُقدِّم  تغطية واسعة ومباشرة لكرة القدم، انطلاقا من أكبر البطولات الأوروبية، وصولا إلى مختلف منافسات الرجال والنساء والشباب في كلّ أنحاء العالم، خاصة تلك التي لم يُذع صيتها من قبل، وسيجد المشاهدون على هذه المنصّة منذ اليوم الأول لإطلاقها 1400 مباراة مباشرة شهريا، وسيتضاعف هذا العدد بسرعة فائقة.

يُشار إلى أنّ منصة FIFA+ ستكون قبل نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، موطنًا لكل ما سجلته عدسات الكاميرات في مباريات بطولتَيْ الرجال والسيدات بما يفوق ألفَيْ ساعة من محتوى الأرشيف، وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يتاح فيها مثل هذا الأرشيف لكل عشاق الكرة من دون استثناء، وسيتمكّن المشجعون من مشاهدة المباريات معادة بالكامل، والتمتّع بالملخّصات والأهداف واللحظات السحرية في مكان واحد على هذه المنصّة الجديدة، هذه، وسيُفتح أرشيف FIFA+ بأكثر من 2500 مقطع فيديو يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي، وسيتزايد هذا العدد مع مرور الأيام.

من ملاعب قطر

إلى ذلك، سيسمح مركز المباريات لعشاق كرة القدم بالانغماس في عالم المعرفة بالمشاركة في 400 مسابقة للرجال و65 مسابقة للسيدات حول كرة القدم، كما سيحوّل لهم موجز الأخبار اليومي لمعرفة أحدث أخبار الكرة في العالم على مدار السنة. وفي خضمّ كلّ هذا سيستمتعون بالألعاب التفاعلية والأسئلة الترفيهية والمسابقات والتوقّع بالنتائج.

—————————‐

سيتمكّن المشجّعون من مشاهدة المباريات مُعادة بالكامل وسيشاهدون وثائقيّات طويلة وأشرطة ومسلسلات وبرامج هوائيّة

من الأسماء التي سيُضاء عليها اللبناني حسن معتوق الشهير في لعبة كرة القدم

—————————

كما ستوفّر المنصة محتوى أصليًا ومميّزًا يروي أروع القصص العالمية لكلّ من كرة القدم الرجالية والنسائية، وستُعرض للمرّة الأولى أفلام وثائقية طويلة، وأشرطة ومسلسلات وبرامج حوارية وأفلام قصيرة (مترجمة إلى 11 لغة) تروي قصصًا من القواعد الشعبية المحلية إلى كبرى المنتخبات العالمية، إضافة لقصص أبطال اللعبة السابقين والحاليين من أكثر من 40 دولة. وبفضل هذه المنصّة، ستنبض اللعبة بالحياة عبر العديد من البرامج والأسماء المميزة في مختلف المجالات المحورية، ومن أمثلتها:

– رونالدينيو: أسعد رجل في العالم (Ronaldinho: The Happiest Man in the World وهو فيلم وثائقي حصري طويل يوفر معلومات واسعة من أرشيف نادر لأحد أكثر اللاعبين شهرة، وتبلغ مدة الفيلم 90 دقيقة، من إخراج ستيوارت وأندرو دوغلاس، ومن إنتاج بيرني غولدمان وسيمون هورسمان وجيفري سوروس من صندوق لوس أنجليس الإعلامي. يروي الفيلم حياة اللاعب، وكيف ترعرع في شوارع البرازيل ليصبح أحد أكثر لاعبي كرة القدم شعبية في العالم، ويعبر في الفيلم كل من ليونيل ميسي وفرانك ريكارد وكارليس بويول عما يعنيه لهم هذا اللاعب الأسطورة.

حسن معتوق

قادة: الموسم الأول Captains: Season 1 وهو مسلسل رائد من ثمانية أجزاء من فولويل 73 (نادي سندرلاند، حتى الموت، إما كل شيء أو لا شيء: يوفنتوس) يتكلم عن ستة رجال قادوا بلدانهم خلال تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، وسيبيّن المسلسل الذي يركز على السمات القيادية لكل قائد منهم: لوكا مودريتش (كرواتيا) وبيير إيمريك أوباميانغ (الغابون) وبرايان كالتاك (فانواتو) وأندريه بليك (جامايكا) وحسن معتوق (لبنان) وتياجو سيلفا (البرازيل).

كرواتيا: تعريف أمة ( Croatia: Defining a Nationويروي هذا الفيلم الوثائقي الطويل كيف تجمع كرة القدم وتربط هذه الأمة وهؤلاء الأصدقاء الذين وصلوا إلى اعتراف عالمي بهم رغم المحن، وأصبح كل منهم أسطورة ساهمت في حفر اسم كرواتيا في جميع أنحاء العالم، من المخرج الشهير لويس مايلز (كايزر: أعظم لاعب كرة قدم لم يلعب كرة القدم، نادي ليفربول لكرة القدم: الانتظار لمدة 30 عامًا).

حلاق النجوم ( HD Cutz)، سلسلة وثائقية من ثمانية أجزاء مع حلاق النجوم شيلدون إدواردز يتحدث فيها عن الطعام والأزياء والموسيقى وأحيانًا كرة القدم، وتضم أبطالا أمثال بول بوجبا وأنطونيو روديجر، من إنتاج MOTIF Pictures و Fever Media .

حلم داني المجنون ( Dani Crazy Dreamوهو مسلسل وثائقي من ست حلقات في كل منها 30 دقيقة متاح للجميع، يظهر اللاعب داني ألفيش، اللاعب الأكثر تتويجًا في التاريخ وهو يحاول الوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، من إنتاج شركة ألفيش الخاصة للإنتاج Maracanã Media .

الحذاء الذهبي ( Golden Bootوهو مسلسل وثائقي من أربع حلقات في كل منها 48 دقيقة، يحوي مقابلات مع أعظم الهدّافين في كأس العالم FIFA ، من إنتاج شركة Goalhanger Films (واين روني: رجل وراء الأهداف). ونرى في الحلقة الأولى جاري لينيكر جالسًا مع البرازيلي رونالدو نازاريو لإعادة مشاهدة مباريات كأس العالم 2002 FIFA .

– الأيقونات ( Iconsوهو مسلسل وثائقي من خمس حلقات في كل منها 26 دقيقة، يعرض خمسة من أكبر من أثّرن في لعبة كرة قدم السيدات: ويندي رونار، ولوسي برونز، وعزيزات أوشوالا، وكارلي لويد، وسام كير يروين قصصهن بكلماتهم. إنتاج مجموعة نوح ميديا ( 14 قمة: لا شيء مستحيل، العثور على جاك تشارلتون).

رونالدينو

أكاديميات ( Academiesوهو القصة الداخلية لبعض أعظم خطوط إنتاج المواهب في كرة القدم العالمية من إنتاج Shoot the Company ، ويحكي الموسم الأول قصة أكاديمية أندرلخت في ثلاث حلقات في كل منها 30 دقيقة.

أخيرًا يجب أن نذكر أنّ منصة  FIFA + على كل أجهزة “الويب” والأجهزة المحمولة، وستتوافر عبر مجموعة من الأجهزة المتصلة بُعيد ذلك، وستقدّم للمشاهدين إصدارات بخمس لغات (الإنكليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإسبانية)، مع إضافة ست لغات أخرى ابتداء من حزيران (يونيو) المقبل.