في مسعًى لتطوير
صناعة التأمين
وتحقيق التكامل الاقتصادي…

شراكة بين الـ GAIF و Fintech Robos
تعزّز تطوّر صناعة الخدمات المالية
في قطاع التأمين…

شكيب أبو زيد وابراهيم خليل ابراهيم

سعيًا إلى شراكة بين الـ GAIF  وبين “بيت التأمين العربي” وشركة Fintech Robos، وُقّعت قبل أيّام اتّفاقيّة هدفها الأساسي، كما ذكر أمين عام الـ GAIF السيد شكيب أبو زيد، “تطوير صناعة التأمين وتحقيق التكامل الاقتصادي بين أسواق هذه الصناعة في البلدان العربية، إلى جانب دعم مجالات أعمال وأنشطة أعضاء الاتّحاد وتعميق علاقات التعاون بين الاتحاد والمنظمات والمؤسّسات العربية والدولية”. ويكمن هدف الاتّحاد العام العربي للتأمين التلاقي، بطبيعة الحال، بتطلّعات “بيت التأمين العربي” وهو هيئة عربية دولية متخصّصة في صناعة التأمين وإعادة التأمين، كما التلاقي مع Fintech Robos، الشركة التكنولوجية المالية المتخصّصة في بناء الحلول الرقميّة للادّخار والتقاعد، وكذلك في تنظيم المؤتمرات والمعارض المالية (مقرّها في مملكة البحرين). وبموجب هذه الاتّفاقيّة التي وقّعها عن الـ GAIF السيد شكيب أبو زيد الأمين العام، وعن Fintech Robos السيد ابراهيم خليل ابراهيم الرئيس التنفيذي للشركة المذكورة، فأنّه ابتداءً من 1 كانون الثاني (يناير) 2023، سيبدأ تنفيذ هذه الاتّفاقية في مجال تنشيط منصّات ومؤتمرات خاصّة بالثقافة المالية والشمول المالي وتطوير أنظمة الادّخار التقاعدي، خصوصًا الصناعة المالية والصناعة الاكتواريّة والنهوض بالأخيرة نظرًا إلى أهميّتها في القطاعَيْن المالي والاقتصادي. وإلى هذا التعاون فإنّ الـ GAIF باتت راعيًا وشريكًا رسميًا في فعاليّات ثلاث كبرى سنوية تنظّمها Fintech Robos في الأسواق العربية وهي: المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعيّة، المؤتمر العربي للادّخار والثقافة المالية والمؤتمر العربي للاكتواريّين. وسيعمل الطرفان بموجب هذه الشراكة، على إثراء وتنشيط هذه المنصّات خلال السنوات المقبلة بهدف زيادة الوعي ضمن الصناعة المالية لإيجاد المزيد من فرص الأعمال المالية والتأمينيّة وتطوير المبادرات التي تُسهم في التطوير المستمرّ للأسواق العربيّة.

    شكيب ابو زيد وفي تصريح له بهذه المناسبة، أعلن “انفتاح الـ GAIF إيجابيًا لتطبيق هذه الاتّفاقيّة”، مُعربًا “عن سعادته بالتعاون مع Fintech Robos و”بيت التأمين العربي” اللذَيْن يتشاركان الرؤى والأهداف مع الـ GAIF لتقوية الجهود المشتركة والمساعدة على تحقيق الأهداف، خصوصًا أنّ المؤتمرات المالية التي تنظّمها Fintech Robos تُكمل جوانب حيويّة جدًّا في الصناعة الماليّة وهي تسير في الاتّجاه الصحيح”.

    من جهته، أبدى الرئيس التنفيذي لــ Fintech Robos “عن سعادته بهذا التعاون في مجالات متعدّدة تعزّز تطوّر صناعة الخدمات المالية في المنطقة لاسيما قطاع التأمين الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأعمال الاكتواريّة وأنظمة ومنتجات الادّخار التقاعدي وكذلك الثقافة المالية والشمول المالي لمجتمعاتها المحليّة”.

 

   يُشار إلى أنّ Fintech Robos تهدف من وراء هذه الاتّفاقية إلى أن تكون جزءًا من الحلّ في المشكلة المُزمنة في تمويل صناديق التقاعد الحكوميّة عن طريق سدّ الفجوة الحاليّة في التقنيّات الإداريّة المُتاحة التي تسمح بتوفير منتجات التقاعد الفردي وكذلك منتجات إدّخار الموظّفين (نظام التقاعد ذو المساهمة المحدّدة) التي تساعد الأفراد وموظّفي الشركات على الادّخار على المدى الطويل والتخطيط لمستقبل مالي آمن.