أجندة المؤتمر الأوّل
لتأمينات متناهي الصغر

جدول برنامج المؤتمر الأوّل للتأمين متناهي الصغر والذي سيُعقد في الفترة من 21 إلى 23 آذار (مارس) 2022 في مدينة الأقصر، وزّعته الأمانة العامة للاتّحاد المصري لشركات التأمين لاطلاع المشاركين على مضمونه، وكذلك المتابعين له، وهم كثر.

      ولمن لا يعرف الكثير عن هذا التأمين، نشير إلى أنّه خدمة تستهدف ذوي الدخل المنخفض الذين يمارسون أعمالاً مهنيّة يدوية على “قدّ الحال”، كما يُقال، مثل: الخياطة، تصليح أحذية، استخدام آلات زراعية لحراثة الحقول، أعمال النجارة والحدادة والدهان على مستوى أفراد، وسوى ذلك. إنّ التغطية التأمينيّة للآلات والأجهزة المستخدمة، وكذلك للعاملين فيها، تحمي من الأخطار التي قد تتعرّض لها الآلات كما الأشخاص، وذلك في مجالَيْ سداد اقساط تتناسب وطبيعة الخطر المؤمّن عليه. والجدير بالذكر أنّ مشروع تنظيم التأمين الموحّد الذي أعدّته هيئة الرقابة المالية المصريّة، يتضمّن فصلاً كاملاً عن التأمين متناهي الصغر الذي يستهدف ذوي الدخل المحدود.

        وبحسب مجلس إدارة هيئة الرقابة الماليّة، فإنّ التغطية التأمينيّة لمتناهي الصغر لا تتعدّى مبلغ 200 ألف جنيه، ولكن يمكن للهيئة زيادتها سنويًا بنسبة لا تزيد عن 25 بالمئة، في مقابل سداد أقساط تتناسب وطبيعة الخطر المؤمّن عليه. أمّا الحدّ الأدنى لرأس مال الشركات العاملة في هذا التأمين فهو 30 مليون جنيه، علمًا أنّ الوثائق المصدّرة معفيّة من رسوم الاشراف والرقابة.

        في ما يلي “أجندة المؤتمر” كما وزّعها الاتحاد المصري للتأمين.