جهاز يشبه ساعة اليد
يمنع التجلطات في الأطراف السفلية
لا سيما عند النساء الحوامل
ومرضى السكري والقصور الوريدي
والإعتلال العصبي واحتشاء عضلة القلب…

مركز المحمود الطبي

 First Kind (إحدى شركات Sky Medical Technology) وشركة “الراية للمعدات الطبية”، الموزّع الحصري لجهاز geko™ في قطر، اعلنتا اعتماد جهاز geko™ من قبل عيادة الطب الباطني، في مركز المحمود الطبي في الدوحة، قطر.

     يعد مركز المحمود الطبي، الذي يقوده الدكتور محمد شيخ عطية، أول عيادة طبية في قطر تعتمد جهاز geko™ المبتكر للوقاية من الانصمام الخثاري الوريدي والحد من الوذمة في جميع جوانب الجراحة العامة وأمراض النساء والتوليد.

    (VTE)، المصطلح الطبي لجلطات الدم (المعروف أيضا باسم تجلط الأوردة العميقة أو DVT)، هو حالة طبية يمكن الوقاية منها تحدث عندما تنفصل جلطة دموية، يمكن أن تتشكّل في الأوردة العميقة للساق، وتنتقل عبر مجرى الدم إلى القلب أو الرئتين، ما يسبّب انسدادًا يسمى الانسداد الرئوي (PE)، وهو أحد المضاعفات التي تهدّد الحياة والسبب الرئيسي لوفيات الأمهات.

في طب التوليد، فإن العلاج الدوائي يتمثّل بمضاد للتخثّر، ولكن على رغم من فعاليته العالية، فإنه يحمل مخاطر النزيف المرتبطة بالمرضى الأمهات اللواتبي تم تقييمهن على أنهن معرّضن لخطر كبير. في الحالات التي لا يمكن فيها وصف العلاج الدوائي، تدعم الإرشادات استخدام الضغط الميكانيكي التقليدي، المسمى ضغط مجرى الهواء المتقطع (IPC) – وهو سوار يشبه الحذاء يضغط على الساقين لتحريك الدم.

د. محمد شيخ عطية

ومع ذلك، يُمكن أن يقلل ضغط مجرى الهواء المتقطع من حركة المريض، ما يجعله خيارًا غير عملي، خاصة لمرضى الولادة الذين يحتاجون إلى الحماية خلال الأيام القليلة من استخدامه. ذلك ان ضغط مجرى الهواء المتقطع يتطلّب تدريبًا لضبط الربطات بشكل صحيح، ولا تتوافر المضخات الهوائية دائمًا بسهولة. وفي غياب العلاج البديل المناسب، لا يتلقّى المرضى أي علاج وقائي من الجلطات الدموية الوريدية، ويظلّ خطر الإصابة بجلطات دموية قاتلة قائمًا. من هنا، يتمّ اعتماد جهاز geko™ لمعالجة العبء الصامت للوذمة (المصطلح الطبي للتوّرم).

الدكتور محمد شيخ عطية، استشاري الطب الباطني، علّق قائلًا: “لقد أدركنا الحاجة إلى تدخل بديل لمكافحة الركود والوذمة، ويسعدنا أن مرضانا في مركز المحمود الطبي، يمكن أن يكونوا الآن من بين أول المستفيدين من جهاز geko™ لعلاج الجلطات الدموية الوريدية المرتبطة بالحمل، السبب الرئيسي لوفيات الأمهات. اذ وفق الإحصاءات، فإن الجلطات الدموية الوريدية المرتبطة بالحمل تؤثر في اثنين من كل ألف حامل. و”تعدّ الجلطات الدموية الوريدية أكثر شيوعًا بخمس مرات في النساء الحوامل، مقارنة بغير الحوامل في العمر نفسه، وتزداد 20 ضعفًا في 12 أسبوعًا بعد الولادة، قبل العودة إلى وضعها الطبيعي. وفي ما خصّ جهاز geko™ فإن لديه مستقبلاً طبياً واعداً، اذ نستكشف يوميًا أهميته عند استخدامه على نطاق واسع لمعالجة مضاعفات الأطراف السفلية المتعلقة بمرض السكري والقصور الوريدي والاعتلال العصبي المحيطي وحتى احتشاء عضلة القلب”. كما قال المؤسس والرئيس التنفيذي برنارد روس، لشركة Sky Medical Technology مضيفاً: “يسعدنا أن الدكتور محمد شيخ عطية وفريقه الطبي قادرون على جني فوائد الجهاز المثبت سريريًا. يمكن المرضى ارتداء جهاز geko™ قبل وبعد الجراحة، وأثناء إجراءات ما قبل الولادة ومواصلة المستوى نفسه من العلاج الطبي بشكل مريح في المنزل. ان العملية واستخدام جهاز geko™ يُعطي نتائج أفضل للمرضى.

وجهاز geko™ حاصل على براءة اختراع ومعتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومن المركز الوطني للابتكار والتميز (NICE). هو علاج تحفيز كهربائي عصبي عضلي يمكن ارتداؤه، علماً أنه بحجم ساعة اليد ويتم ارتداؤها عند الركبة، بلطف لتنشيط  مضخات عضلات الربلة والقدم، ما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الأوردة العميقة للعجل بمعدل يساوي 60 النسبة المئوية للمشي دون أن يضطر المريض إلى الحركة. تمنع زيادة حجم تدفق الدم وزيادة سرعته تجمع الدم وتجلطه، فيما الجهاز يُعالج ويمنع الوذمة القائمة على الصدمات وما بعد الجراحة، وفي العناية بالجروح المزمنة تجذب الأكسجين إلى مواقع قرحة الساق لتعزيز التئام الجروح: www.gekodevices.com

الجهاز

والدكتور محمد شيخ عطية، استشاري الطب الباطني. يتمتع بخبرة طبية واسعة، حيث أنه أصغر طبيب في الشرق الأوسط الذي يحصل على درجة الدكتوراه العربية. عمل في أكبر المستشفيات الطبية في الشرق الأوسط، مثل مستشفى دمشق المركزي في سوريا، مستشفى الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، مستشفى راشد في دبي. ومع 18 عامًا من الخبرة، يدير حاليًا العيادة الطبية الداخلية في مركز المحمود الطبي في الدوحة، وهي واحدة من أكثر العيادات شعبية في المنطقة. وهو أحد أشهر مستشاري الطب الباطني في قطر.

ومجمع المحمود الطبي هو عيادة طبية قطرية تقّدم رعاية معزّزة لمريضها من خلال الممارسة السريرية المتكاملة. تسعى العيادة إلى أن تكون شريكًا قيمًا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 للتنمية البشرية، والتي يثق بها مرضاها ومبدعو التغيير الإيجابي في المجتمع. ويركز أطباؤها وممرضوها وموظفوها على التحسين المستمر لسلامة المرضى وجودة الرعاية. 

Sky Medical Technology Logo

يبقى أن نشير الى ان شركة Sky Medical Technology، هي الشركة الأم لـ Firstkind Ltd، شركة الأجهزة الطبية ومقرّها المملكة المتحدة. بفضل آلية التحفيز الكهربائي العصبية والعضلية المبتكرة، طورّت Sky منصة تكنولوجية غير مسبوقة وغير جراحية، OnPulse ™، مدمجة مع علامتها التجارية الرائدة في الصناعة، جهاز geko ™. منتجات سكاي مناسبة لمجالات مختلفة من التطبيقات الطبية، ويتمّ بيعها من خلال شراكات إستراتيجية أو موزعين في كل مجال طبي رئيسي. تشمل المجالات السريرية التي يتم التركيز عليها جلطات الدم التي تهدد الحياة والمضاعفات المتعلقة بالتورم بعد جراحة العظام وحالات الأوعية الدموية المتعلقة بالتئام الجروح. الهدف من كل مسار هو الشراكة مع متخصصي الرعاية الصحية لتحسين النتائج السريرية ورعاية المرضى مع توفير موارد نظام الرعاية الصحية.