المعيار المحاسبي الرقم 17
على مشرحة ندوة افتراضيّة
للــ GAIF
عالجت الموضوع بعمق
وأظهرت الفروق في التطبيق
بين شركات التأمين وشركات الإعادة…

صورة عن الندوة الافتراضية ويبدو فيها، إلى جانب شكيب أبو زيد، المتحدّثون الأربعة

ندوة ثالثة عن المعيار الدولي الرقم 17 نظّمها الاتّحاد العام العربي للتأمين، بعد ندوتَيْن في الموضوع نفسه، وكانت تحت عنوان “المعيار المحاسبي الدولي 17 – المستوى المتقدّم”. وقد عُقدت بالتعاون مع جمعيّة الاكتواريّين الدوليّة SOA ورعتها شركة SHMA Consulting وبمتابعة من 265 مهتمًّا.

جديد هذه الندوة أعلنه الأمين العام للـ GAIF السيد شكيب أبو زيد في الكلمة الاستهلاليّة. ويتناول هذا الجديد تأثير هذا المعيار على شركات التأمين وشركات الإعادة وما هي الفروق التطبيقيّة بين الاثنتَيْن وما هي التحديات التي ستواجههما عند التطبيق.

وبالفعل، فالندوة الثالثة ناقشت المعيار 17 من جوانب أخرى لم يتمّ التطرّق إليها في الندوتَيْن السابقتَيْن. أمّا المتحدّثون فيها، فهم السادة: عبد المعيد أحمد خان (من SHMA Consulting)، أحمد القريشي (من الشركة السعوديّة لإعادة التأمين Saudi Re)، شعيب صوفي (من شركة Metlife) ومحمد دانيال خان (من عمان للتأمين الإماراتيّة).

وفي التفاصيل، فقد أوضح السيد أحمد القريشي بوصفه رئيس قسم الاكتتاب في “سعودي ري”، الفروق ما بين تطبيق هذا المعيار المحاسبي الجديد في شركات التأمين المباشر بالمقارنة مع شركات إعادة التأمين، متناولا بعض الأمثلة  لتوضيح كيفية التطبيق في عمليات احتساب الأقساط في إعادة التأمين. ومن خلال المناقشات، أكّد أن أهمّ تحدٍّ يواجه الشركات هو الافتقاد للبيانات التي يتمّ التطبيق على أساسها.

شعار الاتحاد

بالنسبة للاكتواري السيد شعيب صوفي، فقد عالج تطبيق المعيار بإستخدام نهج الرسوم المتغيرة Variable Fee Approach (VFA) وكيفية تعديل المخاطر وفقا لتطبيق هذا النهج. وركّز في مداخلته على محافظ التأمين على الحياة.

يبقى السيد محمد دانيال خان (رئيس الشؤون الاكتوارية في عُمَان للتأمين الإماراتية) الذي أشار إلى المراحل المختلفة التي تمّ اتخاذها من قبل الشركات والتي بدأت  في كانون الثاني (يناير) هذا العام استعداداً للدخول في حيّز تطبيق المعيار بداية 2023. لقد عرض مقاربة للمرحلة الانتقالية (2022) والتي تتطلب توافر قاعدة بيانات كافية.  كما أشار من خلال مداخلته إلى الفروق بين المعيار المطبّق حالياً (IFRS4) والمعيار المحاسبي الجديد، شارحاً المناهج المختلفة وهي (FRA/MRA/FVA) التي يمكن من خلالها تطبيق ذلك المعيار والاعتبارات العملية الواجب اتباعها.