إجتماعان للجنة تأمينات السيارات
ومجلس إدارة الإتحاد العام العربي
يسبقان انطلاق مؤتمر
الـعقبة الثامن..
موضوع البطاقة
البرتقالية بقي معلّقاً..
اقتراح لإنشاء مجمّع للإكتواريين..
وآخر لشراء مقرّ خاص للـ Gaif

من اجتماع لجنة تأمينات السيارات ويبدو الأسعد زروق وشكيب أبو زيد يتوسطان علاء الزهيري وماجد سميرات

على نحو ما ذَكر لنا رئيس الإتحاد الأردني ورئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر العقبة الثامن المهندس ماجد سميرات، فقد استضاف هذا المؤتمر في يومَيْن متتاليَيْن (السبت 14 والأحد 15 من الجاري) اجتماع لجنة تأمينات السيارات والمكاتب العربية الموحّدة بمشاركة أحد عشر سوقاً تأمينياً عربياً. وعلى نحو ما حصل يوم السبت، فقد التأم مجلس ادارة الإتحاد بحضور ممثلي 14 دولة عربية، للنظر في مجموعة من المواضيع الإستراتيجية والتي تهمّ قطاع التأمين العربي لناحية النهوض به وبهذه الصناعة. وفي كلا الإجتماعين استهلّ خلالهما المهندس سميرات بكلمة ترحيب برئيس مجلس ادارة الإتحاد الأسعد زروق والأمين العام السيد شكيب أبو زيد وبالمشاركين جميعاً، وكان بينهم رئيس الإتحاد المصري علاء الزهيري.

أتى هذان الإجتماعان قبل افتتاح مؤتمر العقبة الثامن اليوم الإثنين (16 الجاري)، بمشاركة 27 دولة بين عربية وغربية اضافة الى 700 مشارك حضروا الى العقبة لمتابعة هذا المؤتمر وعَقِدْ اجتماعات ولقاءات وتوقيع اتفاقيات، وكذلك للإفادة سياحياً لأن هذه المدينة الجميلة والمجهّزة بفنادق ومنتجعات، باتت تعدّ من أجمل المناطق الترفيهية مقصداً في العالم، بدليل الأرقام المرتفعة من السياح الزائرين سنوياً لها، وللمدينتَيْن الأخريَيْن الأثريتَيْن “وادي رِم” و”البتراء” اللتين تشكلان مع الأولى ما يُعرف بالأردن بـ “المثلث الذهبي السياحي”.

بداية لا بدّ من تسليط الضوء قليلاً على أعمال اجتماع لجنة تأمينات السيارات والمكاتب العربية الموحّدة، ومن ثمّ اجتماع مجلس ادارة الإتحاد العام العربي للتأمين والذي يحمل الرقم 105. ففي الإجتماع الأول عولج موضوع البطاقة البرتقالية والمشاكل التي طُرحت خلال التطبيق والحلول المقترحة وأهمّها مشروع انشاء مجمّع تأميني للبطاقة البرتقالية يتمّ بموجبه توزيع الأقساط والتعويضات بين المكاتب العربية وقد رُفع هذا المشروع الى اجتماع مجلس ادارة الإتحاد لمناقشته في اجتماع الأحد 15 أي بعد يوم من الإجتماع الأول، وقبل يوم من انطلاق فعاليات مؤتمر العقبة. وبالفعل، نوقِشَت التوصيات التي قُدمت من لجنة تأمينات السيارات وامكانيات تنفيذه في التغلّب على العقبات التي قد تظهر خلال مراحل التطبيق ولكنّ قراراً لم يصدر من المجتمعين، ربما لمزيد من الدرس، الاّ أنه تمّ مناقشة مقترح انشاء مجمّع مهني للإكتواريين، فضلاً عن التحضيرات الجارية لمؤتمر الـ Gaif في دورته الثالث والثلاثين المقرّر عقده في حزيران (يونيو) المقبل في مدينة وهران في الجزائر. كذلك تناول المجتمعون موضوع جائزة الدكتور رجائي صويص للبحوث التأمينية التي سيُعلن الفائزون بها خلال المؤتمر. الى ذلك، تناول المجتمعون موضوع شراء مقرّ خاص للإتحاد يراعي الإحتياجات الفعلية للأمانة العامة وكوادرها وبما يُسهم في خدمة أسواق التأمين، اضافة الى أهمية زيادة عدد الأعضاء فيه كنتيجة بديهية بعد حثّ شركات التأمين العربية على الإنضمام اليه.

ممثلو أسواق التأمينات العربية ال11

وفي ختام كلا الإجتماعَيْن تقدّم ممثلّو أسواق التأمين العربية وعلى رأسهم رئيس الإتحاد الأسعد زروق بشكر الأردن وتحديداً المهندس ماجد سميرات ممثّل سوق التأمين الأردنية على حسن الإستقبال للمشاركين وكرم الضيافة، فضلاً عن كافة التسهيلات لإنجاح أعمال هذين الإجتماعين.

الأسعد الزروق يتوسط المجتمعين في لقطة جامعة

الى ذلك، سيُعقد هذان الإجتماعان في تشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام على هامش ملتقى شرم الشيخ الرابع الذي يُنظمّه سوق التأمين المصري وذلك بدعوى من هذا السوق الذي مثّله رئيس الإتحاد علاء الزهيري.