نشرة توعية لـ “غلوب مد”:
نصائح أثناء السفر في الطائرة
وإرشادات صحيّة في البلد المضيف..

مهما اشتدّت الصعاب… لا بدّ من السفر!

على رغم الصعوبات المالية في دول العالم أجمع بسبب الأزمات السياسية والاقتصاديّة المتلاحقة وآخرها الحرب الروسية – الاوكرانيّة التي تسبّبت بأزمات عدّة غذائيّة ونفطية وسواهما، إلاّ أنّ السياحة الصيفيّة لا تزال منتعشة إلى حدٍّ ما من كثيرين ممّن يقتطعون من رواتبهم الشهريّة مبالغ ماليّة يجمعونها للصيف و… للسّفر، وهذه عادة متأصّلة في دول القارة الأوروبيّة بشكل خاص. وينسحب الأمر على مغتربي كلّ دولة ومنهم المغتربون اللبنانيّون الذين ينتظرون بداية الصّيف للسفر إلى لبنان.

        بهذه المناسبة، وكما أنّ الجلوس الطويل في الطائرة يتسبّب بمشاكل صحيّة، فإنّ الإقامة في البلد الذي تسافرون إليه قد يتسبّب لك بتوعكات صحيّة، لذا خصّصت “غلوب مد” نشرتها الارشاديّة للحديث عن هذه الناحية بالذات. فاذا كنت تستعد للقيام برحلة خارج بلدك، إليك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في المحافظة على الصحة والإستمتاع بالإقامة في الدولة المضيفة لك:

  • تجنّبْ اللحوم النيئة ومياه الصنبور (الحنفية) واستبدلْها بالأطعمة الساخنة أو المعلّبة والمياه المعدنية، بما أن الأطعمة والمياه الملوثة بالبكتيريا قد تسبّب الإسهال.
  • استخدمْ طارد الحشرات ، بما أن البعوض والقرادة والذباب يمكن أن تنشر الأمراض.
  • اغسلْ يديك جيدا بالماء والصابون أو استخدم معقّم اليدين.
  • لا تنسَ إعداد حقيبة الإسعافات الأولية.
  • إحرصْ على التزوّد بواقٍ للشمس وملابس ملائمة للطقس الحار أو البارد حيث ستقيم.
  • لا تلمسْ الحيوانات سيما القردة والكلاب والطيور.

أمّا بالنسبة لمتاعب السفر والمشاكل التي تحدث خلال الرحلة الجويّة، فإنّ “غلوب مد” تُنبّهك إلى التالي:

  • تخثر الأوردة: وتحصل نتيجة الجلوس لساعات طويلة، وجفاف الجسم، ونقص الأوكسجين سيما خلال الرحلات الجوية الطويلة. يُنصح بإرتداء الثياب الفضفاضة والمريحة، كما السير قدر المستطاع، وشرب الماء بكثرة.
  • إرهاق السفر: قد يتسبّب ببعض العوارض على غرار إضطرابات في المعدة وأرق وإرهاق، وللتغلّب عليها، وبعد الوصول الى وجهتك المختارة، تأكّد من فتح النوافذ والخروج خلال فترة النهار للتعرّض لأشعة الشمس. ستساعدك هذه الخطوات البسيطة على التأقلم مع الساعة البيولوجيّة الجديدة للجسم. وما يجدر ذكره أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تؤثر في قدرتك على الإستغراق بالنوم. لذا، من الأفضل تجنبّها خلال السفر على متن الطائرة.
  • داء المرتفعات: قد تتسبّب ارتفاعات الطائرة بأوجاع رأس وجفاف وضيق في التنفس. وأفضل وسيلة للوقاية تكمن في التأقلم مع المرتفعات تدريجيا، لا سيما إذا كانت وجهة سفرك جبلية،  من خلال الصعود  الى الإرتفاع المرجو تدريجيا أو يمكنك إستشارة طبيبك حول وجود أي علاج متوافر.