“غلوب مد” و الــ USJ
تُطلقان برنامجَيْ الترميز
وتحليل المعلومات الصحيّة
في سياق تعاون
عمره 21 عامًا…

التعاون بين غلوب مد وجامعة القديس يوسف

شركة “غلوب مد” والمعهد العالي للصحة العامة في  جامعة القديس يوسف في بيروت(USJ)، إطلقا برنامجَيْ دبلوم في “الترميز الطبي”  و”تحليل المعلومات الصحيّة” لعام 2022. ويتمّ تدريس البرنامجين اللذين تمّ إطلاقهما خلال شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، على يد فريق من أساتذة يحاضرون في الجامعة ومدرّبين من “غلوب مد” بعد إنطلاق عملية تسجيل الطلاب.

وتعود علاقة التعاون المتبادل بين غلوب مد وجامعة القديس يوسف إلى 21 عاماً حين أطلقا معًا برنامج “الترميز الطبّي” الذي درّب مئات المحترفين من شركات التأمين وغيرها من المؤسسات الصحيّة الخاصة والعامة، ولا يزال هذا البرنامج مستمراً بنجاح حتى اليوم.

إن برنامج دبلوم “الترميز الطبي” المؤلف من 10 وحدات تعليميّة ويستند إلى التعليم الحضوري،  مُعد للأطباء والممرّضات والمرمّزين الطبيين والعاملين في مجال “الفوترة”، وغيرهم في مختلف مجالات الرعاية الصحيّة، وكلّ ذلك بهدف توحيد إستخدام نظام ترميز المعلومات الصحيّة، وتسهيل تسجيل المعلومات الطبية، وتعزيز نوعية الترميز لهذه المعلومات. يزوّد البرنامج الطلبة المسجّلين بمعرفة معمّقة بالإرشادات الدولية للترميز الطبي لتحويل ملاحظات وتقارير السجلات الطبية إلى رموز تسهّل عملية معالجة المطالبات والبتّ فيها، والفوترة الصحيحة، وتقديم التقارير، والتحليل، ورصد الاصابات وإنتشار الأمراض.

أما برنامج دبلوم “تحليل المعلومات الصحيّة”، فيتكوّن من 20 وحدة تعليمية، وقد حقّق نجاحاً كبيراً خلال السنوات الثلاث الماضية منذ إطلاقه، إذ استقطب المحترفين من مختلف البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يُدرّس البرنامج عن بُعد ويتمحور حول مواضيع ذات أهمية في تحليل المعلومات الطبيّة مثل الحصول على البيانات الصحية وإدارتها، وتحليل النظام الصحي وإدارة النتائج الصحية، والإحصاء الحيويّ، وأدوات ذكاء الأعمال، وما إلى ذلك. يمنح البرنامج للطلاب فرصة اكتساب المهارات اللازمة لمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة تسمح للمؤسسات التي يعملون فيها باتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على قاعدة عملية. ويشمل الطلاّب مقدّمي خدمات الرعاية الصحية، ومعاهد البحوث، ووزارات الصحة، وشركات التأمين.