الأرقام القياسية
في “غينيس” 2023 صدرت:
50 رقماً قياسياً عالميًا
لدول عربيّة…

غلاف الموسوعة 2023

كشفت “غينيس” للأرقام القياسية حول العالم، عن نسخة كتابها السنوي 2023 اليوم في مختلف أنحاء العالم. وطغى على شعار هذا العام، جملة أرقام قياسية متعلقة بالأرض والفضاء.

كتاب “غينيس” للأرقام القياسية في إصداره الجديد للعام 2023، يتضمّن إنجازاتٍ مخصّصة لأصحاب الهمم بعد إعلان فئات مخصّصة لهم العام الماضي لضمان المنافسة العادلة في مجال الأرقام القياسية عالمياً. وبحسب رئيس التحرير، فإنّ رئيس التحرير Craig Glenday الذي يحتفل بالعام العشرين على توليه إدارة هذا الكتاب العالمي الذي بيعت من نسخه عشرات الملايين منذ اطلاقه، فإن فريق العمل تلقى نحواً من 40 ألف طلب لتحضير نسخة 2023، اذ لا يزال الناس من جميع مناحي الحياة مفتونين بالقدرات الخارقة، ولهذا تلقينا طلبات من جميع أنحاء كوكب الأرض، وحتى من الفضاء! وهذا ما جعل عنوان هذا الإصدار الجديد “من خارج هذا العالم!”

يرفع شهادات غينس

من الإنجازات التي أوردها الكتاب، رَصْد أكبر مبنى مغطى بالمرايا في السعودية حقّقته الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وأكثر عدد مسارات على منزلق مائي حقّقه موسم الرياض. كذلك تضمّن الكتاب الإنجاز الذي شارك فيه الفنان محمد عبدو عن أكثر نسخ “هولوغرام” متشابهة ومتزامنة لإنسان، وأكبر ساعة على برج حقّقته أبراج البيت وهو مجمّع الأبراج في مكة المكرّمة مقابل المسجد الحرام، وأطول منارة في جدة، وأكبر قبة جيوديسية والتي حقّقته “سوبردوم” جدة التي كسرت رقماً آخر عن أكبر قبة في العالم ذات سقف متواصل.

كذلك رصد الكتاب من السعودية انجازَيْن لاحتفال نور الرياض السنوي هما أكبر هيكل من أضواء LED مع الزخرفة المعلقة الأكثر لمعاناً في العالم، بالإضافة إلى إنجاز الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن أكبر مجسّم لسيارة فورمولا 1 مبنية من قطع الليغو.

أكبر قبة في العالم ذات سقف متواصل

من الإمارات، رصد الكتاب إنجاز حملة “أجمل شتاء في العالم” من خلال مبادرة “لنجعل شتاءهم أدفأ” التي حققته مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وإنجاز أكبر تبرّع لعلاج مريض حققته هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بقيمة فاقت 8 ملايين درهم إماراتي (حوالى 2.2 مليون دولار)، وإنجاز جمعية الإمارات للأورام لأكثر عدد من أشرطة التوعية التي يتمّ صناعتها خلال ساعة.

وعادت شركة فرح Experience من أبوظبي برقمٍ قياسي جديد في نسخة هذا العام من الكتاب عن أكبر عدد مشاركات في تلوين لوحة عملاقة. كما استعاد الكتاب انجاز هيئة كهرباء ومياه دبي لأول مختبر مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وصورة لأطول مبنى “برج خليفة” حقّقته إعمار العقارية، وأطول فندق في العالم Gevora وأكبر حديقة مائية قابلة للنفخ AquaFun، وأكبر مسبح مخصّص للغوص Deep Dive Dubai وأطول Zipline في رأس الخيمة، وأكبر رقصة متزامنة لسيارات حقّقتها كلّ من بلاي ستيشن الشرق الأوسط بالتعاون مع مجموعة ITP الإعلامية.

أطول مبنى حقّقته شركة إعمار العقارية وهو مبنى برج خليفة

من مصر، رصد الكتاب انتصارات نادي الأهلي المصري بدورَيْ أبطال افريقيا، وأثقل وأكبر ثريا في مسجد مصر، وأكبر كف يد لإنسان حققه العملاق المصري محمد شحاته، الى إنجاز آخر للرياضي العالمي محمود أيوب عن أكثر عدد تكرارات ضغط على إصبع واحد خلال دقيقة.

من العراق، تصدّر إنجاز الفنان العراقي الشاب سعيد هويدي صفحات الكتاب عن أكبر لوحة مصنوعة بالخيوط والمسامير والتي جسّد فيها صورة للمؤثرة المصرية “لجينة صلاح” لرفع الوعي حول جمال المصابين بالبهاق. كما استطاع فنان التوازن ابراهيم صادق من إيصال انجازه إلى صفحات الكتاب في أكثر عدد بيض متوازن على ظاهر الكف بواقع 18 بيضة.

لوحة مصنوعة بالخيوط والمسامير للجيما صلاح لرفع الوعي حول جمال المصابين بالبهاق

ومن الأردن، استطاع الرياضي الملهم عبدالكريم خطّاب من تحقيق الرقم القياسي العالمي لأعلى وزن أثقال عن فئة أصحاب الهمم. ومن الكويت، حققت LOOPZ رقماً لأطول منزلق داخلي، وحقّق المغامر الكويتي الشاب يوسف الرفاعي رقماً لأصغر شخص يتسلق القمم البركانية السبع الأعلى في العالم.

في أبو ظبي… أكبر مشاركات في تلوين لوحة عملاقة

إنجاز اللبنانية الملهمة دارين بربر وجد أيضاً مكاناً له في صفحات الكتاب والذي حققته بقدم واحدة لأطول فترة في وضعية القرفصاء على حائط. كما رصد الكتاب انجازاً مغربياً حققه أيوب التواب عن أكثر عدد شقلبات عكسية على قدم واحدة.

وكان للرياضي القطري أحمد الشهراني مكان في صفحات الكتاب الجديد عن إنجازه لأسرع وقت في عبور دولة قطر على كرسي متحرك. كما رصد الكتاب إنجازات قطرية أخرى مثل أطول لعبة أفعوانية داخلية حققتها دوحة كويست من خلال مرفق  EpiQ، بالإضافة إلى أكثر عدد جنسيات في درس يوغا حققته السفارة الهندية لدى الدوحة.

Deepest أكبر مسبح مخصّص للغوص في دبي

من الجزائر، رصد الكتاب أكبر صحن “كسكس” حققه معرض الجزائر الدولي، وأطول مئذنة حققه جامع الجزائر. ومن البحرين، دخل إنجاز آدم سعيد صفحات الكتاب عن أسرع وقت في تحديد أسماء الدول من خرائطها. بينما حقق السوري محمد فيضو الرقم القياسي العالمي لأكثر عدد تكرارات ضغط بوزن إضافي 40 باوند خلال 3 دقائق. ومن السودان دخل الملهم السوداني ابراهيم رحمة صفحات الكتاب بأكثر عدد ضربات جزاء خلال ساعة حققها بقدم واحدة.

ويتقدم صفحات النسخة الجديدة مقتطفات من الشرق الأوسط وانجازات قياسية من اليوم العالمي لكتاب “غينس” للأرقام القياسية، يتبعها فصل مخصص للأرقام القياسية المتعلقة بالفضاء، ثم فصل عن الحياة على كوكب الأرض، ثم فصل عن الجسم البشري، وفصل عن المآثر غير العادية، وفصل عن رحلات حول العالم في 300 رقم قياسي، وفصل عن الهندسة الخارقة وفصل عن الترفيه، وفصل عن العالم الحديث، وفصل عن الإنجازات القياسية في الرياضة. كذلك، تتضمن النسخة الجديدة تكنولوجيا تسمح بمشاهدة الأرقام القياسية بطريقة ثلاثية الأبعاد، وأهم 25 رقماً قياسياً متعلقاً بألعاب الفيديو. وتوافرت هذه النسخة للبيع ابتداءً من تاريخ 15 أيلول (سبتمبر) 2022.

أكبر هيكل من أضواء LED في السعودية 

   عن غينيس للأرقام القياسية، نشير الى أن سؤالاً عن أسرع لعبة لصيد الطيور في أوروبا، كان ملهم مؤسس غينيس للأرقام القياسية في العام 1955. ومنذ ذلك الحين، انتقلت المؤسسة من مجرد كتاب صدر من غرفة صغيرة فوق نادٍ رياضي إلى علامة تجارية عالمية، اذ افتُتحت مكاتب في كل من لندن ونيويورك وميامي وبكين وطوكيو ودبي. واليوم باتت العلامة التجارية تقدمُ محتوى غني عبر الكتب والبرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي والفعاليات المباشرة. اذ يعمل فريق الاستشارات مع الكثير من الشركات والعلامات التجارية حول العالم لتسخير الأرقام القياسية العالمية لحملاتهم الإعلانية وحلول الأعمال لديهم. هدف الكتاب الرئيسي هو الهام الأفراد والعائلات والمدارس والمجموعات والمجتمعات والدول عامةً للتعرف على الأرقام القياسية عالمياً عبر الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية.