قبل خمسة أشهر
على موعد التطبيق
وبإدارة اختصاصي
من شركة أ.أ. مهنّا…
الاتّحاد الأردني يركّز في الحلقة 15
على الاكتواري
ودوره في تطبيق
المعيار المحاسبي IFRS 17..

د. ربيع بدران

“مبادئ تسعير تأمين المركبات والتأمين الطبي” هو عنوان الحلقة الخامسة عشرة من البرنامج التدريبي للاتحاد الاردني لشركات التأمين للعام الحالي 2022، الذي يُعقد يَوْمَيْ الأربعاء والخميس 27 و28 من تموز (يوليو) الجاري، بواقع 12 ساعة تدريبيّة.

وتهدف الحلقة 15، وقبل خمسة أشهر على انطلاق تطبيق المعيار IFRS 17، إلى تعريف المشاركين بدور  الاكتواري في التأمينات العامة وفي تطبيق هذا المعيار المحاسبي من حيث: التسعير، تطوير المنتجات، الاحتياطيات، احتساب معدلات رأس المال، ادارة الخطر، طرق تسعير المنتجات على المستوى العالمي، التسعير المسبق(Priori Pricing) ، التسعير اللاحق (Posteriori Pricing)، الاحتياطيات تحت مجهر المعيار IFRS 17، التعرّض للأخطار، نماذج ومعادلات أنواع التأمينات العامة، استخدام التكنولوجيا المتطوّرة في جمع المعلومات، حالات عملية وأمثلة في فرع تأمين السيارات، التأمين الطبي، وكذلك تكييف أفضل الممارسات وتطبيقها في أسواق التأمين الاقليمية والمحلية من حيث المشاكل والمواصفات، بالاضافة الى عرض أمثلة ومناقشتها، كذلك دور الاكتواري في تطوير المنتجات من خلال التسعير المناسب للمنتجات التأمينية ودوره الرئيسي في تطبيق المعيار IFRS 17 (حالات عملية وأمثلة)، متطلبات الجهات الرقابية لشهادة الخبير الاكتواري في تسعير المنتجات التأمينية وكيفية إعداده نموذج التسعير المناسب والطرق المتبعة والمعلومات المطلوبة وصيغة الشهادة أو التقرير الذي يقدّمه والمطلوب من شركات التأمين تطبيقه مستقبلا.

الخبير الاكتواري في شركة أ.أ. مهنا الدكتور ربيع بدران هو من سيتولّى إدارة الحلقة مستندًا إلى شهاداته وخبراته، فهو حائز على دكتوراه في العلوم الاكتوارية وعلى ماجستير في العلوم الاكتوارية وآخر في علم الاحصاء من الجامعة الحرة في بروكسيل- بلجيكا، وعلى ماجستير في ادارة الاعمال الدولية أيضًا من جامعة باري دوفين في فرنسا.

إلى ذلك، فالدكتور بدران هو أيضا استاذ محاضر في الجامعة اللبنانية لطلاّب ماجستير العلوم الاكتوارية وماجستير التمويل والمؤسسات المالية، وفي الجامعة الاميركية في بيروت لطلاّب ماجستير في تحليل الاعمال. ويُعتبر د.بدران خبيرًا في التأمين على الحياة والتأمين على غير الحياة، وقد اشرف على عشرات المشاريع الخاصة بتسعير تأمين المركبات والتأمين الطبي. كما شارك في عدد من المؤتمرات العالمية المتخصّصة في العلوم الاكتوارية في بلجيكا وايطاليا. ويعمل د.بدران حاليا على مشاريع متعلقة بمعيار التقرير المالي الدولي الخاص بعقود التأمين   IFRS 17لناحية تطبيق هذا المعيار بخصائصه ومميّزاته في عدد كبير من شركات التأمين في لبنان والدول العربية والافريقية.

وكان الاتّحاد حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر قد تسلّم 32 طلبًا بينهم 27 مشاركًا من 14 شركة تأمين أردنية، ومشاركة  واحدة من شركة فنشرش فارس – عمان، فضلاً عن أربعة مشاركين من البنك المركزي الأردني.