البرنامج التدريبي
للاتّحاد الأردني
لشركات التأمين
في دورته الثالثة:
كيف تمارس الحوكمة
داخل الشركة؟

أثناء المحاضرات

ضمن خطته التدريبيّة للعام 2022، انطلق البرنامج التدريبي الثالث الذي ينظّمه الاتّحاد الأردني لشركات التأمين وعلى مدى 3 أيّام تنتهي الخميس في الثالث من الشهر الجاري، وهو بعنوان “التطبيق الفعّال لحوكمة الشركات”، ويأتي بعد دورتَيْن، الأولى عالجت “منطق حوكمة الشركات ومبادئها” (الجزء الأوّل)، والثانية تناولت “مبادئ إدارة المخاطر والامتثال”.

في الدورة الثالثة التي بدأت وتستمرّ في اليومَيْن المقبلَيْن، فإنّ هذه الحلقة التدريبيّة ستُعرّف المشاركين فيها في كيفية عمل الحوكمة كمنظومة متكاملة داخل الشركة، وتعريفهم بالأدوار التي يقوم بها كل طرف ضمنها وعلى أصعدة: تحديد الأدوار وحدود المسؤولية لمجلس إدارة الشركة والدوائر المختلفة، إذ يأتي هذا البرنامج مكملاً للبرنامج التدريبي الأول.

سيغطي محاور البرنامج الدكتور عمر الداؤد، المدير العام والشريك المؤسس لمركز القانون والحوكمة LAW & GOVERNANCE LGC، والذي يحمــل درجــة الدكتــوراة فــي حوكمــة الشــركات مــن كليــة القانــون فـي جامعـة ليسـتر (بريطانيـا). وهـو خريـج كليـة الحقـوق فـي الجامعـة الأردنيــة فــي العــام 2000، محــام مــزاول منــذ العــام 2003، متخصّـص فـي حوكمـة الشـركات إذ لديـه خبرة واسـعة فـي تقديم الاستشـارات محليـاً ودوليـاً حـول متطلبـات الالتـزام والحوكمـة لـدى الشـركات المسـاهمة العامة والمؤسسـات المالية وغيرها من المنشـآت الخاضعـة للجهـات الرقابيـة، كهيئـة الأوراق الماليـة والبنـك المركـزي. وإلى ذلك، فهو يقــدّم المحاضــرات الأكاديميــة والــدورات التدريبيــة فــي مجــال القانــون وحوكمــة الشــركات، ويشــارك فــي المؤتمــرات العلميــة والمشــاريع البحثيــة، غلى جانب أنّه محــام متخصّــص فــي الشــركات والبنــوك والمؤسســات الماليــة، وقــد تولّى الاستشارة القانونيّة في البنـك العربـي وشـركة ايغـل هيلـز.

من المشاركين

تبقى إشارة إلى أنّ البرنامج التدريبي لا يزال يستقطب اهتمام شركات التأمين الأردنيّة والعربيّة، فضلاً عن الجهات ذات العلاقة بقطاع التأمين. عدد المشاركين فيه حتى الآن، وصل إلى 37 مشاركًا من 17 شركة تأمين، إضافة إلى ستة مشاركين من البنك المركزي الأردني ومشارك واحد من شركة APEX لوساطة واستشارات التأمين وإعادة التأمين.