في ضوء خطة للإتحاد المصري
بعقد وِرش عمل متخصّصة …
ندوة عن الزلازل والتسونامي
نوقشت فيها تسع محاور…

خلال الندوة محمد مهران يتوسط د. عاصم مصطفى طه ود. محمود صلاح الحديدي

ندوة عن “اخطار الزلازل” دعا إليها الاتحاد المصري للتأمين في إطار التعاون بينه  وبين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية. وتأتي هذه الندوة في ضوء خطة المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات والمسؤوليات للاتحاد المصري للتأمين لعقد عدد من ورش العمل المتخّصصة بهدف الارتقاء بصناعة التأمين، وهو ما يعكس اهتمامه لناحية ترسيخ مفهوم الدراسة العلمية لتقييم للأخطار.

إفتتح الندوة السيد محمد مهران رئيس المجلس التنفيذي للممتلكات والمسؤوليات بالاتحاد المصري للتأمين، مشيراً إلى أهمية تغطية الزلازل وزيادة الوعي لدى مكتتبي التأمين بهذه الأخطار كما بظاهرة  “تسونامي”، وخاصة من النواحي الفنية  والجيولوجية ومعرفة احدث الأساليب والتطورات لمواجهة هذه الظاهرة. وتوالى على الكلام كل من السيدين: د.محمود صلاح الحديدي (أستاذ باحث مساعد بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية) و د.عاصم مصطفى طه (الباحث بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية  والجيوفيزيائية).

فى بداية الندوة، تمٌّ عَرْض نبذة عن أهمية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الذي يُعدّ من أقدم المعاهد المتخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا. وتوالت بعد ذلك فعاليات الندوة من خلال مناقشة المحاور التالية:

  • استعراض لمفهوم الزلازل وطبيعة تكوين القشرة الارضية واختلاف التربة من منطقة الى أخرى.
  • كيف يتٌّم رصد وتسجيل حركة الزلازل والمقاييس المختلفة للزلازل.
  • القاء الضوء على تطبيقات هندسة الزلازل  وخاصة التصميم الزلزالي للمنشآت والمباني.
  • مدى تأثير الموجات الزلزالية على المباني.
  • أكواد المباني وعلاقاتها بالزلازل والمباني ذات الطبيعة الخاصة.  
  • استعراض لخريطة مصر الزلزالية وأهم المناطق المعرضة للخطر.
  • عرض مجموعة من نماذج الزلازل التي وقعت على مستوى العالم والخسائر الناجمة عنها، وكيف يتمّ التعامل مع مثل هذه الاخطار.
  • معايير تخفيض المخاطر الناتجة عن وقوع الزلازل من خلال التعرف الى طبيعة التربة وتصميم المباني.
  • التعريف بخطر التسونامي والمخاطر الناتجة عنه في تأمينات الممتلكات والتأمين البحري.

الى ذلك تضمنت الندوة عرض العديد من الصُوَر الايضاحية وافلام الفيديو للتعريف بأخطار الزلازل  والتسونامي و كذلك عرض العديد من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد في مصر وعدة دول.

شارك في هذه الندوة لفيف من قيادات شركات التأمين المصرية والمتخصّصين بإدارات الحريق وإعادة التأمين،  فضلاً عن أعضاء اللجنة العامة لتأمين الممتلكات.