مجموعة قساطلي للمشروبات
تتوسّع نحو قبرص في نقلة هدفها
الإطلالة على أوروبا وافريقيا
ودول الخليج والأميركَتَيْن…

جلاب قساطلي الشهير

مجموعة قساطلي القابضة، المعروفة في قطاع المشروبات في لبنان، تُطلق قريباً مصنعاً جديداً في قبرص تحت اسم “متجر المشروبات الغازية الدولية المحدودة” في إطار خططها لنقل علامتها التجارية من قوة إقليمية إلى جهة عالمية فاعلة، وذلك في يبسوناس في مدينة ليماسول، بحلول أواخر العام 2023، حيث تهدف الشركة إلى جعل الجزيرة موطناً لها خلال عام واحد، وإيجاد أكثر من مائة فرصة عمل.

وفي هذا السياق، قال أكرم قساطلي مؤسس الشركة: “تمتاز قبرص بحوافز ضريبية جذّابة، لكن المزايا الجغرافية بالقرب من أوروبا وأفريقيا ودول الخليج والأمريكتَيْن، هي العوامل الأكثر جاذبية لنا، والأهم من ذلك، وجود أختام البحر الأبيض المتوسط وأوروبا على منتجاتنا وهو ما ينشده المستهلكون حول العالم ويُشكل إضافة مهمة للمنتجات”.

من قبرص… الإطلالة ستكون عالمية

وفي معرض المناقشة لآليات نقل جزء جوهري من الشركة إلى قبرص، قال قساطلي: “لقد منحتنا المقترحات والمشورة والمهنية التي قدّمها فريق Invest Cyprus تجربة ممتعة وخالية من المتاعب”. وفي سياق متصل تابع قائلاً: “كان لـهذه الشركة تأثير جوهري على قرارنا بجعل قبرص قاعدتنا الرئيسية. وحملت كل خطوة في طياتها مفاجأة إيجابية، أبرزها سرعة الاستجابة الاستثنائية منذ لحظة تقديم خطة أعمالنا إلى قسم التخطيط لمساعدتنا فوراً في جعل مصنعنا الجديد حقيقة واقعة”.

وفي مجال ترحيبه بعائلة قساطلي في الجزيرة، أعرب الرئيس التنفيذي لـ Invest Cyprus ، جورج كامبانيلاس، عن سعادته باحتضان الشركات ودعمها في بحثها عن أسواق جديدة في أوروبا وخارجها. تابع قائلاً: “لطالما كانت مجموعة قساطلي القابضة جهةً إقليميةً رائدةً بفضل مشروباتها المبتكرة. وعليه، فإن المشاركة في المرحلة المُقبلة من تطوّر هذه الشركة الرائدة هو أمر مجزٍ للغاية”. أضاف: “وبصفتنا السلطة الوطنية المسؤولة عن جذب الاستثمارات وتزويد الشركات الأجنبية العاملة في قبرص بالثقة التي يحتاجون إليها، يسعدنا توفير المنصة التي تحتاجها شركة طموحة على غرار مجموعة قساطلي لتحقيق تطلعاتها العالمية”. واختتم حديثه قائلاً: “بفضل الموقع الفريد لقبرص عند مفترق طرق بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، والقوة العاملة عالية المهارة ومتعددة اللغات والإطار القانوني قوي وبيئة الأعمال الملائمة، أصبحت الجزيرة وجهة استثمار مثالية للشركات”.

جورج كامبانيلاس

يُشار الى أن مجموعة قساطلي أبصرت النور في العام 1974 وبدأت مسيرتها مع شراب الفاكهة المعبأ في زجاجات المعروف بالجلّاب الذي كان منتجاً ثورياً في ذلك الوقت. وسرعان ما استفادت الشركة، التي تتخذ من بيروت مقراً لها، من هذا النجاح، فأطلقت حافظة من المشروبات الجديدة التي تشمل الخمور والنبيذ الحائز على جوائز ومزيجاً من المشروبات الكحولية وغير الكحولية للحفلات، بالإضافة إلى مشروع بيرة بيروت الناجح في عام 2014. أما Invest Cyprus (وكالة ترويج الاستثمار القبرصية)، فتعدّ وكالة حكومية قبرصية تهدف للترويج للاستثمار وتكرّس جهودها لجذب وتسهيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد. وبالتعاون الوثيق مع جميع السلطات الحكومية والمؤسسات العامة، فضلاً عن القطاع الخاص والخبراء الدوليين، تؤدي Invest Cyprus دور الوكيل الرئيسي في البلاد الذي يجعل قبرص وجهة استثمارية عالمية المستوى. وتتمثل مهمتها في تعزيز الوعي بشأن قبرص باعتبارها موقعاً للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، وتوفير الثقة حول جميع الجوانب المتعلقة بكبفية مزاولة الأعمال في قبرص ودعم المستثمرين المحتملين لتطوير حالة أعمالهم الاستثمارية في البلاد.