ورشة عمل للاتّحاد الأردني
عنوانها “كيفيّة تطبيق
نظام الفَوْترة الالكتروني”…

عَمّان تخطو خطوة مهمّة
باتّجاه الإصلاح الضريبي
في كافة القطاعات الاقتصاديّة
بينها قطاع التأمين…

مؤيد الكلوب وحسام أبو علي يتحدّثان خلال ورشة عمل الاتحاد الأردني

تحت عنوان “تطبيق نظام الفَوْتَرة ومتطلبات تطبيقه على قطاع التأمين”، افتتح  د. مؤيد الكلوب مدير الاتحاد الاردني لشركات التأمين في مقرّ الاتحاد، ورشة عمل للإضاءة على هذا الموضوع المطروح، وذلك بحضور د. حسام أبو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومساعديه للشؤون الفنية والقانونية، إضافة إلى عدد من مدراء الدوائر المعنية: ضريبة الدخل والمبيعات، ومشاركة 60 شخصًا من غالبية شركات التأمين المنتسبة للاتّحاد، الذين يعملون في الدوائر المالية ودوائر تكنولوجيا المعلومات والتدقيق الداخلي لهذه الشركات، اضافة الى المستشار الضريبي للاتحاد  .

وتعود أسباب انعقاد هذه الندوة، كما جاء على لسان د. الكلوب الذي افتتح هذه الورشة بكلمة ترحيبيّة بالحضور، إلى إطلاق نظام الفوَتْرَة الإلكتروني الأردني والذي يُعتبر خطوة مهمة في الإصلاح الضريبي، وكذلك بهدف زيادة الوعي الضريبي لدى العاملين في شركات التأمين وتسهيل تطبيق هذا النظام في قطاعها المشمول به من جهة، وبالنّظر إلى ما يتمتّع به هذا التطبيق من أهمية حيويّة وإقتصادية من جهة أخرى، علمًا أنّ لقطاع التأمين خصوصية مالية وفنيّة يتميّز بهما عن سائر القطاعات الاقتصاديّة الأخرى.

د. حسام أبو علي، مدير عام  دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وفي مداخلة له بعد كلمة الافتتاح، عبّر عن شكره للاتّحاد على تنظيم هذه الورشة المهمّة للقطاعات كافة ومنها قطاع التأمين، أحد أهم القطاعات الاقتصادية  في الأردن. فهذا النظام الجديد، قال د. أبو علي، صدر من ضمن برنامج إلكتروني وفّرته الحكومة الاردنية تماشياً مع الفقرة (و) من المادة 23 من قانون ضريبة الدخل والمبيعات لعام 2018 والتي تنصّ على وجوب إصدار فاتورة لكل عملية بيع سلعة. وقد ثمّن هذه المبادرة التي أدّت للتواصل مع دائرة  ضريبة الدخل لتنظيم هذا اللقاء الأوّل من نوعه بين سائر الاتّحادات والجمعيات المهنية من حيث انعقاد هذه الورشة المهمّة لاعضاء شركات الاتّحاد سيما وأن لقطاع التأمين خصوصيته الفنية والمالية كما أسلفنا، بحيث أنّ آليات العمل فيه تحتوي على تفاصيل غير موجودة في قطاعات اخرى.

إلى ذلك، قدّم مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عرضًا شاملاً عن هذا النظام وشرح، استنادًا إلى فيديو توضيحي، آلية التسجيل فيه وأهداف الحكومة من تطبيقه وانعكاساته المستقبلية على كلّ من  شركات التأمين والاقتصاد، فضلاً عن سهولة عملية التدقيق مستقبلا من كوادر دائرة الضريبة، اضافة الى “أَرْشفة” جميع الفواتير الصادرة عن جميع هذه المؤسسات المسجّلة ضريبيًا.

حضور

وتقرّر قبل اختتام الورشة، عقد لقاءات اخرى لبحث التفاصيل بشكل اكثر شمولية، وبما يُسهم في التطبيق السلس والفعّال للنظام من قبل شركات التأمين وتوحيد التطبيقات في الأمور الفنية والمحاسبية التي ينفرد بها القطاع عن غيره من القطاعات الاقتصادية الأخرى. أخيرًا، قدّم د. مؤيد الكلوب الشكر للدكتور حسام ابو علي على سرعة الاستجابة لطلب الاتحاد لعقد هذه الورشة وحرصه على الحضور شخصيا برفقة كبار المسؤولين في الدائرة  لشرح هذا النظام وللاجابة عن استفسارات ممثلي شركات التأمين، وعلى أن يتمّ استمرار التنسيق مستقبلا لعقد المزيد من اللقاءات لمنتسبي الاتحاد للاجابة عن الاستفسارات التي قد تظهر أثناء التطبيق العملي.