“مبادئ تأمين المركبات”
هو عنوان الحلقة
التدريبية الـ 19
للإتحاد الأردني
لشركات التأمين:
اختصاصيان يتوليان
الشرح والتدريب
لمجموعة متنوّعة من المشاركين…

عصام بركات

ينطلق غداً الثلاثاء (6-9-2022) البرنامج التدريبي التاسع عشر للاتحاد الاردني لشركات التأمين بعنوان “مبادئ تأمين المركبات”، أي كلّ ما له علاقة بأسس الاكتتاب والتسعير والتعويض وتسوية الخسائر مع تطبيقات وأمثلة عملية من واقع العمل اليومي في دوائر تأمين المركبات، تتناول كافة أوجه الإصدار والتعويض ومتابعة القضايا في المحاكم. وكالعادة تُقام الحلقة على ثلاثة أيام بواقع 16 ساعة تدريبية، توزّع بعدها الشهادات وتُلتقط الصورة التذكارية.

سيتولّى الشرح والتدريب والردّ على الأسئلة طوال هذه الحلقة السيد عصام بركات نائب رئيس اللجنة التنفيذية للجنة تأمين السيارات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين والذي يشغل حالياً  منصب مدير دائرة تأمين السيارات في شركة الشرق الأوسط للتأمين، علمًا أنّه يملك خبرة طويلة في تأمين المركبات تزيد عن 20 عاماً، فضلاً عن حصوله على شهادات عدة في التأمين، منها الدبلوم العالي من معهد التأمين القانوني (لندنACII ). والى ذلك فقد حصل على جائزة د. رجائي صويص لأفضل بحث متخصّص في التأمين بمسابقة أجراها الاتحاد العام العربي للتأمين، اضافة الى انتندابه عضواً من قبل الإتحاد الأردني في عدة لجان فنية  مع مؤسسات رسمية تتعلق بتطبيقات تأمين المركبات.

محمد العواملة

وبالنسبة للمحور الاخير، وهو حول موضوع تسوية الخسائر، فإن السيد محمد العواملة الذي يعمل حالياً معايناً ومسويّ خسائر مرخصاً من البنك المركزي الأردني، سيتولّى هذا الجانب في اليوم الثالث (الخميس). وقد وقع الإختيار عليه نظراً لخبرته الطويلة في هذا الحفل (27 عاماً) بدليل اعتماده من قبل عدد كبير من شركات التأمين في المملكة، علماً أنه صاحب مؤسسة “العقاب” لتسوية الخسائر منذ العام 2008 لغاية تاريخه.

يُذكر أن هذا البرنامج التدريبي (الرقم 19) يندرج ضمن الخطة التدريبية للاتحاد الاردني لشركات التأمين للعام 2022 بهدف تدريب الكوادر العاملة في سوق التأمين الأردني والجهات الاخرى ذات العلاقة بقطاع التامين. وكان تسلّم الاتحاد قبل انطلاق الحلقة طلبات مشاركة من 42 شخصاً منهم 21 يمثلون 11 شركة تأمين أردنية، فضلاً عن خمسة مشاركين من البنك المركزي الأردني ومشاركَيْن اثنَيْن من شركة  Willis Towers Watson ومشارك من شركة “الوصي” للتأمين وإعادة التأمين والإستشارات التأمينية ومشارك من شركة “اتقان لأعمال الوساطة” في التأمين وإعادة التأمين ومشاركَيْن اثنيْن من كوادر الاتحاد الأردني لشركات التأمين من دائرة الحوادث والتعويضات.