الدورات التدريبيّة للاتّحاد الأردني
لشركات التأمين تتوالى فصولاً:
حلقة سابعة عن بوالص “الحياة”
تجمع بين النظري والتطبيقي…

المحاضر متحدثًا

ايتداءً من اليوم الثلاثاء (8/3/2022) وحتى بعد غد الخميس، يخضع 30 مشاركًا يمثّلون 12 شركة تأمين، إضافة إلى 6 مشاركين من البنك المركزي الأردني، لدورة تدريبيّة جديدة هي السابعة في تسلسلها، ضمن إطار البرنامج التدريبي الذي انطلق بداية 2022 بهدف تدريب الكوادر العاملة في سوق التأمين الأردني والجهات الأخرى ذات العلاقة بقطاع التأمين.

وهنا مع ماهر عواد مساعد مدير الاتحاد

الحلقة السابعة، وكما سائر الحلقات الستّ السابقة، تتناول موضوعًا بغاية الأهميّة هو” “كيف تطوّر مبيعات تأمينات الحياة في كلّ التجارب العربيّة والتجربة المصريّة”. ويتّضح من العنوان أنّ هذا الموضوع يجمع بين النظري والتطبيقي، إذ أنّ المحاضر، وهو السيد سمير حمود عبد المحسن، رئيس تطوير الأعمال والتسويق في شركة قناة السويس للتأمين، سيتناول الشقّ النظري، استنادًا إلى ما يملك من معلومات وخبرة في هذا المجال، ومن ثمّ الشقّ التطبيقي، وقد يكون الأهمّ، لأنّه سيتحدّث فيه عن التجارب العربيّة في ما خصّ مبيعات تأمين الحياة بشكل عام، والتجربة المصرية على وجه الخصوص، انطلاقًا من معرفته العميقة بهذه التجربة. ومن المعروف عن المحاضر أنّه يمتلك خبرة طويلة ومتنوّعة في حقل اختصاصه. فإلى انخراطه في عدّة شركات تأمين عالميّة ومصريّة، وآخرها تولّيه الإدارة العامة التسويقيّة بقناة السويس بعد ستّ سنوات أمضاها مشرفًا ومحاضرًا في دبلوم التسويق والمبيعات المهنيّة لدى معهد التأمين بمصر، خاض غُماربرنامج التأمين متناهي الصغر الذي بات اليوم من أكثر التأمينات شيوعًا خصوصًا في مصر نظرًا لفوائده العديدة على الاقتصاد من ناحية وعلى الوضع الاجتماعي من ناحية ثانية إذ أنّه وسيلة من وسائل رفع مستوى المعيشة عند ذوي الدخل المحدود والفقراء بشكل عام. وتعميمًا لفائدة هذا النوع من التأمينات، فإنّ الاتحاد المصري للتأمين ينظّم بين 21 و23 آذار (مارس) الجاري مؤتمره الأوّل عن برنامج يرتبط بــ “متناهي الصغر” تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية في مدينة الأقصر. وبالنظر إلى خبرته بهذا الحقل، فهو مدرّب معتمد لدى مركز التأمين متناهي الصغر بميلليمان بالولايات المتحدة الأميركيّة التي نال منها قبلاً دبلومًا بهذا الاختصاص، ألحقه بشهادة بكالوريوس في التجارة من جامعة القاهرة نالها عام 1990. وإلى ما تقدّم، فالسيد سمير محمود عبد المحسن محاضر معتمد لدى هيئة الرقابة المالية المصريّة.

في العودة إلى الحلقة السابعة من هذا البرنامج التدريبي، نشير إلى أنّ الهدف من هذا الاختيار هو تعريف المشاركين بتسويق البوالص ومهارات المبيعات وكيفية البحث عن العملاء وزيادة عددهم وكسب ثقتهم وتصميم الحلول المالية ومواجهة الاعتراضات وضمان اتساق الخدمات وجودتها، والحدّ من مخاطر المنافسة ومعرفة الطرق الحديثة والاطلاع على نماذج من وثائق تأمينات الحياة التي يتمّ بيعها عربياً ونماذج من وثائق التأمين التي تباع في سوق التأمين المصري ومعرفة فرص النمو المتوقعة في تأمينات الحياة وتطوير المنتجات التأمينية، إلى غير ذلك من المواضيع.

صورة تجمع المشاركين

تبقى إشارة إلى أنّ هذه الحلقة السابعة تأتي في إطار توسيع مدارك العاملين في شركات التأمين، لا سيما منهم مَن يتعاطى تأمينات الحياة. وهي تأتي بعد حلقة سادسة بُحثت “مبادئ تقدير الخسائر في التأمينات العامة”، وخامسة تناولت “إعادة التأمين”، ورابعة خُصّصت للـــ “الاتجاهات الجديدة في معالجة المخاطر”، وثالثة ركّزت على “حوكمة الشركات”، وثانية على “مبادئ إدارة المخاطر والامتثال” وأولى عولِج فيها “منطق حوكمة الشركات ومبادئها”. وستتوالى الحلقات (وعددها 30) في الأسابيع المقبلة، ليكتمل عقدها بتغطيتها الاحتياجات التدريبيّة للعاملين في قطاعَيْ التأمين الأردني والعربي.

وهنا مع هبة فاخوري ولينا حداد من أسرة الاتحاد