البرنامج التدريبي للإتحاد الأردني
يُستأنف بعد رمضان ومؤتمر العقبة
وموضوع الحلقة 11 تتناول:
“مبادئ التأمين الطبي”

سليمان دنديس

البرنامج التدريبي للإتحاد الأردني لشركات التأمين لعام 2022 والذي توقّف بداية رمضان الماضي وما بعد عيد الفطر بسبب انشغال الإتحاد بمؤتمر العقبة الثامن، يُستأنف الأربعاء المقبل (1/6/2022) وليومَيْن وبواقع 12 ساعة تدريبية، وفق ما ذُكر في بيان وُزّع على وسائل الإعلام.

        موضوع هذه الحلقة التي تحمل الرقم 11 والمخصّصة لتدريب الكوادر العاملة في أسواق التأمين الأردنية والعربية، ستكون عن “مبادئ التأمين الطبي” من حيث الإكتتاب والتسعير وتسوية المطالبات ومهمات شركات الـ TPA التي تُدير الملفات الإستشفائية.

        ووفق البيان الموزّع أيضاً، فإن البرنامج التدريبي سيُعرّف المشاركين إلى أسس الاكتتاب مع التطبيقات العملية وكيفية احتساب الأقساط :عقود التأمين الطبي، العقود الفردية والجماعية في هذا الفرع، شروط العقد والتغطيات والاستثناءات، كيفية احتساب الاقساط للعقود الفردية، كيفية احتساب الأقساط للعقود الجماعية، كيفية احتساب الأقساط لتجديد العقود، كيفية احتساب نسبة الخسارة، حسابات فرع التأمين الطبي، إعادة التأمين الطبي وإدارة الشبكة الطبية، أسس اختيار مقدمي الخدمة، الأسعار والخصومات التعاقدية، معدل الوصفة والاجراءات الطبية، التسوّق الخفي، التضخم الطبي، إدارة المطالبات الطبية، استخدام التصنيف الدولي للأمراض ICD، رموز الاجراءات الطبية CPT، تدقيق المطالبات الطبية، معدل دوران المطالبات الطبية، تسديد المطالبات الطبية لمقدمي الخدمة وإدارة الموافقات الطبية وشرح تفصيلي عن الاجراءات المتبعة لآلية منح الموافقات الطبية أو الرفض.

وسيغطي محاور البرنامج السيد سليمان دنديس عضو اللجنة التنفيذية للجنة تأمينات الحياة (التكافل) والصحي في الاتحاد الاردني لشركات التامين، والذي شغل العديد من المناصب في عدة شركات تأمين وشركات إدارة اعمال التأمين، ويشغل حالياً منصب مدير تنفيذي لدائرة التأمين الطبي في شركة الشرق العربي للتأمين gig. ويتمتع دنديس بخبرة طويلة في مجال التأمين الطبي تزيد عن 20 سنة.

        وعند كتابة هذه السطور كان ثلاثة اشخاص من شركة تراست العالمية للتأمين في فلسطين، قد سجّلوا أسماءهم للمشاركة، بانتظار مشاركين جدد قد يصل عددهم الى الثلاثين، استناداً الى معطيات سابقة.