التحضير لمؤتمر العقبة التاسع
في خطىً متسارعة
ماجد سميرات:
اخترنا أماكن جديدة
وأدخلنا تغييرات إلى إدارة
جلسات النقاش والحوار
والتفاصيل الكاملة على الموقع الالكتروني…

سميرات يترأس أعضاء اللجنة التنظيميّة

الاستعدادات لمؤتمر العقبة التاسع تتسارع بوتيرة تصاعديّة وكأنّ انعقاد المؤتمر بعد أيّام، مع أنّ أيار (مايو)، الشهر الذي يلتقي فيه ما يزيد عن 800 شخص من خبراء التأمين، من دول عربيّة وأجنبيّة، لا يزال بعيدًا إلى حدّ ما. لكن في حسابات أعضاء اللجنة التنظيميّة أنّ الوقت داهم وتأجيل العمل للغد ليس من شِيَم أهل العزم.

    ضمن هذا الإطار يمكن إدراج الاجتماع الأخير للجنة التنظيميّة برئاسة المهندس ماجد سميرات رئيس مجلس الاتّحاد الذي أعلن بعد انفضاضه، أن كافة الترتيبات اللوجستية المتعلقة بالمؤتمر قد انتهت وأنّ الموقع الالكتروني للمؤتمر قد بات جاهزًا وأنّ إختيار المواضيع والمحاضرين  والتعاقد مع الفنادق المنتقاة لإقامة المشاركين قد باتت جميعها في حكم المُنجز، وعليه سيتمّ اعتباراً من اليوم الثلاثاء 25/10/2022، فتح باب التسجيل الالكتروني من خلال موقع المؤتمرwww.AqabaConf.com الذي يُعقد بتعاون مشترك ما بين الاتحاد الأردني لشركات التأمين والاتحاد العام العربي للتأمين للفتـــــرة مـــــــــن 15 إلى 18/5/2023 في فندق “حياة ريجنسي” في واحة Ayla بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

إلى ذلك، قرّرت اللجنة في إطار سعيها المستمر لتطوير المؤتمر وتزويده بتحسينات، فضلاً عن تطبيق أفكار ومقترحات جديدة، إدخال عدد  من التغييرات الجذرية في عملية التنظيم لتوفير سبل الراحة للمشاركين، على أن هذه التغييرات، ودائمًا حسب تصريح سميرات، “لن تقتصر على إختيار المكان الجديد للمؤتمر، بل هناك ما هو متعلّق بطريقة عرض أوراق العمل وإدارة جلسات النقاش والحوار ومنح الفرصة لأكبر عدد من الخبراء للمشاركة في كل جلسة نقاشية بحيث تُتاح الفرصة لتشارك الخبرات والتجارب في المواضيع قيد النقاش. كذلك اختارت اللجنة أماكن جديدة لم يألفها المشاركون في المؤتمرات السابقة لإقامة فعاليات البرنامج الاجتماعي للمؤتمر التي تقام على مدار ثلاثة ايام، لإتاحة الفرصة للمشاركين من خارج وداخل الأردن لزيارة أماكن جديدة فيه”. ويجري حاليًا، ودائمًا حسب سميرات، “بحث مقترحات اخرى ومدى إمكانية تطبيقها بحيث تشكّل اضافة نوعية لطريقة تنظيم المؤتمر الذي اصبح واحدا من المؤتمرات التأمينية المتخصّصة الذي يحرص قادة التأمين والادارات العليا المشاركة فيه، لما يوفره من فرص لعقد لقاءات ثنائية مع شركائهم في العمل، فضلاً عن تعزيز آواصر التعاون المشترك بين العاملين في هذا القطاع، ناهيك عن الصدى الكبير الذي حققته جائزة مؤتمر العقبة بدورتها الأخيرة واستقطابها لـ 49 بحثاً من مختلف الدول العربية، إضافة  إلى الاردن. ومن المتوقع في الدورة الثالثة من الجائزة، زيادة الاقبال على المشاركة فيها في ضوء اختيار موضوعها حول التأمين المصرفي الذي سيستقطب شريحة جديدة من الباحثين من القطاع البنكي، اضافة الى القطاع التأميني والأكاديمين”.

جدير بالذكر أنّ فعاليّات المؤتمر ستنطلق مساء يوم الإثنين الموافق 15/5/2023. ووفقا للبرنامج، فإنّ المعلومات المطلوبة عن المؤتمر، معلومات ومتحدّثين، إضافة إلى فرص الرعاية وجائزة مؤتمر العقبة للبحوث التأمينية في دورتها الثالثة، فضلاً عن الفنادق المختارة حيث سيقيم المشاركون، منشورة على الموقع الالكتروني.

وغنيّ عن القول أنّ استقطاب العقبة 9 لحوالى 850 شخصًا، كما هي التوقّعات، سيشكّل رافداً اقتصادياً داعماً للسياحة، لما تتمتع به الأردن من تسهيلات تُقدّم للزوار وبنى تحتية وخدمات نقل من الدرجة الأولى، فضلاً عن احتوائها على آثار تاريخيّة موجودة في غير منطقة، كالبتراء مثلاً ومدينة Ayla نفسها التي ستشهد مؤتمرًا ينتظره الكثيرون من عرب وأجانب وأردنيّين، مرّة كلّ سنتَيْن، واستثناءً للمؤتمر التاسع الذي يُقام في 2023 مباشرة بعد عام من انعقاد المؤتمر الثامن.