13 شركات في لبنان
تتسلّم مشروعًا كهربائيًا
يسمح بالخروج من التلوّث والعتمة!

مجموعة من اللوحات الشمسية لتغذية منطقة واسعة بالطاقة

شركة Sungrow العالمية الرائدة في مجال المحوّلات، والمورّدة نظام تخزين الطاقة المتجدّدة، قدّمت للبنان، أخيرًا، مشروعًا microgrid مع نظام تخزين الطاقة الرئيسي للشركة، ST129CP-50 HV، لــ 13 شركة في لبنان. وسيؤدي تشغيل هذا النظام، إلى التغلّب على نقص الكهرباء الناجم عن ضعف مرافق المدينة وعدم كفايتها والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مولدات الديزل التقليدية.

إنّ أزمة الكهرباء في لبنان لا تزال تتفاقم. وبما أن لبنان يعتمد على مولّدات “الديزل” لتلبية الإنارة، فإنّه سيبقى يعاني نقصًا في إمدادات الطاقة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود. إن قضية الطاقة تشلّ تنميته الاقتصادية وتمنع عن مواطنيه الحياة الطبيعية، إذ يعاني اللبنانيون من العتمة بشكل دائم لولا المولّدات الخاصة المرتفعة الكلفة. ويحفز هذا الوضع للحاجة إلى منشآت الطاقة المتجدّدة.   

إنّ مشروع الشبكة الدقيقة (Microgrid) الذي يقوم باستخدام كل من أنظمة تخزين الطاقة وأنظمة توليد الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية، يوفّر إمكانات كبيرة لحلّ مشكلات الطاقة، وهو ما يفسّر سبب اتخاذ 13 شركة للهندسة والإنشاءات في لبنان قرار بناء المزيد من محطات الشبكة الدقيقة. ونزولاً عند هذه الطلبات، قامت Sungrow بتزويد هذه المشاريع بحلول أنظمة تخزين الطاقة الخاص به، سلسلة  ST129CP-50 HV. هذا الحلّ متكامل للغاية مع كلّ من نظام تحويل الطاقة والبطاريات، ما يوفّر المساحة وتبسيط عملية التثبيت والتركيب، علمًا أنّ النظام يمكن أن يولّد الطاقة خلال أوقات ذروة الاستهلاك دون استخدام الكهرباء الثمينة من الشبكة ما يقلّل من نقص الطاقة الناجم عن عدم كفاية القدرة التوليدية للشبكة.

أجهاز مع اللوحات الشمسية

وتوضح هذه المشاريع أن الشبكة الدقيقة يمكن أن تزوّد الممارسات اليومية بالطاقة اللازمة لها، وقد تجذب شركات أخرى لتركيب شبكات مدعومة بالطاقة المتجددة. كما أن تسليمها الناجح، يسلّط الضوء على التخفيف من حالة نقص الطاقة على المستوى الوطني من خلال استخدام الطاقة الكهروضوئية وحلول التخزين باستخدام البطاريات. والأهم من ذلك: بما أن لبنان يواجه أيضا قضايا بيئية حرجة ناجمة عن حرق كمية هائلة من الوقود الأحفوري، فإن التحوّل إلى مصادر متجددة هو وسيلة مجدية للحد من التلوث.

      “توفّر حلول Sungrow لتخزين الطاقة المقدّمة في هذه الشبكة الدقيقة إمدادًا على مدار 24 ساعة لهذه المشاريع وتجعلها مستقلة عن توليد الكهرباء باستخدام الديزل المسبّب للتلوث، ما يقود الشركة وحتى الشركات الأخرى في هذا البلد، نحو تنمية منخفضة الكربون”، وفق ما قال ألفين شي، المدير الإداري للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكمل: “لبنان هو مكان مثالي لتركيب مشاريع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وذلك لتوفّر أكثر من 300 يوم من أشعة الشمس في العام الواحد. إنّ لبنان يُعتبر سوقًا محتملاً لتحقيق لامركزية إمدادات الكهرباء مع حلول أكثر ابتكارًا”. أضاف: “أن Sungrow  مستعدّة للمساهمة في رحلتها الانتقالية من خلال حلول تخزين الطاقة الشاملة، بالإضافة إلى حلول التخزين في المستقبل”.

شعار

يُشار إلى أنّ Sungrow  المحدودة لإمدادات الطاقة (“Sungrow”) هي شركة رائدة وصاحبة العلامة التجارية الأكثر موثوقية عالميًا في قطاع محوّلات الطاقة، وقد تجاوزت القدرة الإجمالية لمبيعاتها العالمية من المحوّلات 269 جيغاواط في حزيران (يونيو) 2022. تأسّست  Sungrow  في العام 1997 من قبل الأستاذ الجامعي  Cao Renxian، وهي شركة رائدة في مجال البحث والتطوير لمحولات الطاقة الشمسية مع أكبر فريق متخصص في البحث والتطوير في الصناعة، إضافة إلى مجموعة واسعة من المنتجات تقدّم حلول العاكس الكهروضوئية وأنظمة تخزين الطاقة على نطاق واسع وتجاري، فضلاً عن التطبيقات الصناعية والسكنية، علاوة إلى حلول محطات الطاقة الكهروضوئية العائمة المعترف بها دوليًا، وحلول القيادة  NEV، وحلول شحن المركبات الكهربائية وأنظمة إنتاج الهيدروجين المتجددة.

مع سجل حافل مدّته 25 عامًا في مجال الطاقة الكهروضوئية، تتمتّع منتجات  Sungrow  بالطاقة في أكثر من 150 دولة حول العالم.