التأمين في فلسطين يتعزّز:
شركتان جديدتان برأسمال 20 مليون دولار
إحداهما تغطّي الزراعة والدواجن…

الاهتمام يتزايد بالتأمين الزراعي

بمَنْح ترخيص لشركة تأمين تكافلية جديدة في فلسطين هي “البركة”، يرتفع عدد الشركات العاملة، وفق أحكام الشرع الإسلامي، إلى ثلاث هي: “التكافل”، “تمكين” و”البركة”. وكانت هيئة سوق رأس المال الفلسطينيّة قد وافقت على منح هذا الترخيص لمجموعة من رجال الأعمال برأس مال وصل إلى خمسة ملايين دولار، وهو الحدّ الأدنى المنصوص عليه من قبل الهيئة.

مدير عام الإدارة العامة للتأمين في الهيئة أيمن الصباح، صرّح بالمناسبة قائلاً: “إن منح شركة البركة الترخيص لمزاولة عملها، يأتي تطبيقا لاستراتيجيتنا في توسيع خدمات التمويل الإسلامي ومن ضمنها التأمين التكافلي”، مشيرًا إلى أنّ المحفظة التأمينية في فلسطين قد شهدت نموا سنويا بمتوسط نسبته 10 بالمئة في السنوات الخمس الأخيرة، ما يحتّم زيادة في رأسمال الشركات القائمة، أو إدخال شركات جديدة برؤوس أموال إضافيّة”.

بدوره، قال مدير عام “البركة” عبد الحكيم القاسم، “إنّ الشركة الجديدة هي شركة مساهمة عامة ستنزل إلى السوق وستدرج أسهمها في البورصة مطلع العام المقبل برأس مال 5 ملايين دولار”. أضاف: “إن الشركة تركّز على فكرة الشمول التأميني، وتحديدا فرع التأمين الزراعي نظرًا لأهميّة هذا القطاع وضرورة النهوض به. ولا شكّ أنّ التأمين يُعتبر دائمًا أساسيًا لأنّه يتحمّل الخسائر عن المزارعين والإنتاج”.

أيمن الصباح

تزامن إطلاق الشركة مع الإعلان في رام الله عن مشروع التأمين الزراعي درءًا للمخاطر. وقال القاسم في هذا الصّدد، “إن المشروع كان الشرارة المخفّزة لتأسيس “البركة” التي ستُطلق 15 منتجاً تأمينياً تركّز على “تأمين مزارع العجول والأبقار والدواجن والعسل والأغنام، بالإضافة الى الزراعات المحمية والمكشوفة”.

جدير بالذكر أنّ شركة أخرى تستعدّ لدخول قطاع التأمين تحمل اسم “الأراضي المقدّسة” تردّد أنّ رأسمالها يصل إلى 15 مليون دولار وهو ما سيحفّز رجال الأعمال على الاستثمار في أرضهم وتعزيز الاقتصاد، لأنّ التأمين يغطّي الأخطار ويحرّك دولاب العمل ويخفّف من البطالة.

عبد الحكيم القاسم

تبقى إشارة إلى أنّ شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين هي: “التأمين الوطنية”، “ترست العالمية”، “تمكين”، “العالمية المتحدة”، “التكافل الفلسطينية”، “فلسطين للتأمين”، “المشرق” و”الأهليّة”. وخلال النصف الأول من العام الجاري 2022 بلغ ربح هذه الشركات 8،2 مليون دولار بارتفاع نسبته 54% على أساس سنوي.