بعد أبو ظبي…
حافلة في الرياض يسيّرها Robot
بالتعاون مع WeRide…

الحافلة على مدخل انعقاد المؤتمر

الشركة العالمية الرائدة في مجال القيادة الذاتية WeRide، أطلقت بالتعاون مع الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI)، أول robobus يسير من دون سائق (WeRide Mini Robobus)، وكان ذلك في قمة الذكاء الاصطناعي العالمية لعام 2022 التي تُعقد حاليًا في الرياض من 19 إلى 22 أيلول (سبتمبر). ويُعدّ هذا الإطلاق أوّل رحلة تجريبية من دون سائق للــ robobus في دول الشرق الأوسط.

وكانت WeRide أطلقت في السابق أول خدمة روبوتاكسي عامة بدون سائق في أبو ظبي ومن ثمّ الرياض، وعُزي هذا النجاح إلى أفضل تقنيات القيادة المستقلة في فئتها وخبرتها التجارية الغنية.

معلوم أنّ مؤتمر القمة العالمي للذكاء الاصطناعي (GAIS) هو حدث بارز تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA). وبالمناسبة، ألقى الدكتور يان لي، المؤسس المشارك، والمدير الفني لـ WeRide، كلمة حول “المدن الذكية”، وشارك رؤيته حول كيفية تحسين القيادة المستقلة للحياة الحضرية المستقبلية. أمّا الدكتورة يان لي فقالت: “الرياض مليئة بالابتكار، وتتطور بيئة مدينتها الذكية بسرعة. القيادة الذاتية هي جزء مهم من النظام البيئي للمدينة الذكية. يُعدّ إطلاق WeRide robobus فيها استكشافًا مثيرًا للغاية لكل من عاصمة السعودية وWeRide. واستنادًا إلى فرضية إعطاء الأولوية للسلامة، فإن تقنية القيادة الذاتية L4 لا تحسّن كفاءة وخبرة التنقل الحضري في المستقبل فحسب، بل تعيد أيضًا تحديد مساحة السفر. يمكننا أن نتصوّر أن المدينة الذكية ستكون متصلة بمشاهد مختلفة ومنتجات وحلول قيادة مستقلة متنوعة في المستقبل”.

روبو تاكسي

فمنذ تأسيسها في العام 2017، قدّمت WeRide مزيجًا شاملاً من منتجات Robotaxi وMini Robobus و Robovan و Robo Street Scaner و Advanced Drive Solution عبر أوسع نطاق من حالات الاستخدام، بما في ذلك خدمة نقل الركاب عبر الإنترنت والنقل عند الطلب والخدمات اللوجستية الحضرية وتنظيف الشوارع وحلول L2+/ L 3 . وصل عدد الكيلومترات التراكمي المستقل لـ WeRide إلى أكثر من 12 مليون كيلومتر. وأجرت بحوثاً ذاتية القيادة واختبارات وعمليات تجريبية وتجارية في 25 مدينة وخمسة بلدان في جميع أنحاء العالم.

وروبو الـ van