سلام دقاق الأردنيّة
أوّل طاهية في “الأفضل الخمسون”:
تخلّت عن التعليم ومدرسة تملكها
من أجل حبيبها الأوّل: “الطّهو!”…

سلام دقاق

الطاهية المالكة مطعم “بيت مريم” في دبي السيدة سلام دقاق، حصدت جائزة أفضل طاهٍ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 خلال مسابقة استضافتها دبي للمرّة الثانية.

    وتأتي هذه الجائزة في إطار إطلاق “الأفضل الخمسون” (Best 50) المقرّر عقده في أبو ظبي في 30 كانون الثاني (يناير) لتكريم السيدات المُلهمات في عالم الطهو وفي غير الطهو أيضًا، علمًا أنّ هناك جائزتَيْن أخريَيْن عن الطبخ أيضًا سوف يتمّ الإعلان عن إسمَيْ الفائزتَيْن.

وتهدف دقاق من هذه المشاركة تحقيق حلمها في المأكولات المُحضرة منزلياً من مطبخ شرق المتوسط، إلى دولة الإمارات، بافتتاحها مطعم Bait Maryam المميّز بأجوائه المريحة. ويشغل المطعم موقعاً لافتًا في أبراج بحيرات جميرا بدبي، وهو يستلهم اسمه من والدة الطاهية الشهيرة. ويقدّم المطعم المذكور أطباقاً مستوحاة من الوصفات الأصيلة الموروثة عنها. وتدعو دقاق سكان دبي وزوارها لتجربة الطعام المحضّر على الطراز العائلي ضمن أجواءٍ ودودة وضيافة أصيلة خاصة بمنطقة شرق المتوسط.

من داخل المطعم

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال William Drew، مدير Best 50: “تمتلك سلام دقاق شهرةً كبيرة في مجتمعها، وقد جاء هذا التكريم ليؤكّد التأثير الذي أحدثته من خلال شغفها وتفانيها في تقديم تجارب الطهو الأصيلة بكلّ ودّ ومحبة. وتتطلّع دقاق إلى الاحتفال مع طهاة بارزين آخرين ومع أصحاب مطاعم سيحضرون من جميع أنحاء المنطقة خلال حفل توزيع الجوائز الذي تستضيفه أبوظبي في شهر كانون الثاني (يناير)”.

المدخل إلى بيت مريم

وتقدّم دقاق مجموعة من الأطباق التقليدية والوصفات الأصيلة التي تبرز النكهات الحقيقية لمنطقة شرق المتوسط التي نشأت عليها خلال طفولتها في الأردن، وتلتزم باستخدام مكونات مستوردة من أجزاء مختلفة من المنطقة للحفاظ على أصالة كلّ طبق، مع التركيز على المنتجات عالية الجودة والتوابل المميزة وأسلوب الطهو بمحبة.

بعض مأكولاتها الموروثة

تبقى إشارة مهمّة وهي أنّ سلام دقاق كانت معلّمة وصاحبة مدرسة وقد تخلّت عنهما لتلتقي بـــ “الحبيب الأوّل”: عالم الطّهو!…