“سكاي نيوز عربيّة”
تكشف في مئوية
توت عنخ آمون
أسرارًا عن مقبرة الملك
والمقتنيات الأثريّة
والصراع عليها…

قلعة قفط

قناة “سكاي نيوز عربية” تَعْرض مساء اليوم الأربعاء 26-10-2022، فيلمًا وثائقيًا بعنوان “مئوية توت” يتناول قصة اكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون على يد البريطاني هيوارد كارتر في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1922.

الفيلم يضيء على الكثير من الوقائع التي رافقت اكتشاف المقبرة، ومنها أسباب الخلاف الذي نشب بين مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والحكومة المصرية على خلفية محاولاته الحصول على نصف المقتنيات التي احتوتها المقبرة، كما يجيب عن سؤال جوهري بشأن استيلاء كارتر على عدد ثمينة منها كانت في المقبرة وذلك بالتعاون مع أسرة اللورد كارنارفون مموّل عمليات البحث عن المقبرة.

إلى ذاك، يعرض الفيلم للمرة الأولى، الرسائل المتبادلة بين الزعيم المصري سعد زغلول وكارتر، ويجيب عن الأسئلة التي أثيرت عن سبب وفاة الملك الذهبي وعلاقته بالثورة الدينية التي شهدتها الأسرة الثامنة عشرة وعودة المعبود آمون، وسنوات حكم الملك الشاب التي لم تتجاوز التسع سنين.

كما يكشف الفيلم الدور الذي لعبته البعثات الأجنبية للتنقيب عن الآثار المصري، فضلاً عن أنّه يرصد دور عمال الحفر المصريين وقصة قلعة “قفط” بمحافظة قنا وعلاقتها بالاكتشافات الأثرية.

الفيلم من إعداد مدير مكتب “سكاي نيوز عربية” ومراسلها في القاهرة سمير عمر وقد تمّ تصويره داخل وادي الملوك بالأقصر وتل العمارنة في المنيا ويتضمن قراءة في وثائق السنوات التي تلت إعلان الكشف عن المقبرة، إضافة إلى عشرات الصُوَر والفيديوهات التي وثّقت الاكتشاف.

شارك في الفيلم بالأداء الصوتي للشخصيات، الفنانون المصريون كمال أبو رية ومحمود قابيل وسامح الصريطي.

إشارة إلى أنّ الفيلم يُعرض في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات على شاشة القناة ومنصتها الرقمية على يوتيوب.

مجموعة من صُوَر تجسّد بعض جوانب الفيلم