20 مصرفاً اماراتياً
وسعودياً في الطليعة
وبنك قطر الوطني الأعلى قيمة في الـ MENA…
وِفْقَ بيانات The Banker:
40 مصرفاً عربياً ضمن لائحة
أفضل 500 علامة تجارية مصرفية
في العالم!

قفزة للمصارف العربية

أظهرت بيانات مجلة The Banker في عددها الأخير والمتضمّن أكثر من 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، دخول 40 مصرفاً عربياً الى اللائحة المذكورة، قيمة علاماتها التجارية المصرفية تصل إلى نحو 41،8 مليار دولار. ومن المعروف أن قوة العلامة التجارية تُحتسب استناداً الى قوة المركز المالي وجودة الأصول والحصة السوقية والربحية للمصرف. وقد توزّعت تلك المصارف بين الدول العربية على النحو التالي: سجّلت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية ضمن اللائحة المذكورة بإدراج 10 مصارف لكل منهما، تلتها قطر بستة مصارف، فالكويت بخمسة مصارف، فمصر والمغرب بثلاثة مصارف لكل منهما، وأخيراً البحرين والأردن وسلطنة عمان  بمصرف واحد لكل منها. وقد تصدّرت المصارف الإماراتية قائمة اللائحة بالنسبة لمجموع قيمة العلامة التجارية المصرفية اذ بلغت هذه القيمة نحو 13،8 مليار دولار، تلتها المصارف السعودية (نحو 12،5 مليار دولار)، فالقطرية (نحو 9ـ5 مليار دولار)، فالكويتية (نحو 2،7 مليار دولار)، فالمغربية (نحو 1،2 مليار دولار)، فالمصرية (نحو 1،1 مليار دولار)، فالمصرف العُماني (384 مليون دولار)، والبحريني (369 مليون دولار)، فالأردني (357 مليون دولار).

        وعلى صعيد افرادي، نالت مجموعة بنك قطر الوطني لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا(MENA) لعام 2022، كما أنها احتلت المرتبة 45 عالمياً، مع الإشارة إلى أن قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة بنك قطر الوطني قد زادت من 6،11 مليار دولار عام 2021 إلى 7،06 مليار دولار عام 2022، محقّقة نسبة 15،5 %. وقد حلّ في المركز الثاني على الصعيد العربي مصرف الراجحي، والذي تبوأ المرتبة 69 عالمياً من حيث قيمة العلامة التجارية، متقدماً 12 مرتبة عن العام الماضي. ثم بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثالثة عربياً و 83 عالمياً، فبنك أبو ظبي الأول في المرتبة الرابعة عربياً و 88 عالمياً، ثم البنك الأهلي السعودي في المرتبة الخامسة عربياً و 94 عالمياً.

اتحاد المصارف العربية.. الداعم المُستتر

        نُشير إلى أن 25 مصرفاً من ضمن الأربعين، حقّقت تقدماً في مرتبتها في قيمة العلامة التجارية، كما حقّق بعضها تقدماً كبيراً على الصعيد العالمي في هذا المجال، كالبنك الأهلي المصري الذي تقدّم 61 مرتبة، وبنك  المشرق الإماراتي الذي تقدم 60 مرتبة، والبنك التجاري القطري الذي تقدم 59 مرتبة، وبنك البلاد السعودي الذي تقدم 47 مرتبة، وبنك مسقط العُماني الذي تقدم 46 مرتبة، وبنك القرض الشعبي للمغرب الذي تقدّم 41 مرتبة، وبنك قطر الدولي الإسلامي الذي تقدّم 38 مرتبة، ومصرف الإنماء السعودي الذي تقدم 36 مرتبة، ومصرف الريان القطري الذي تقدم 32 مرتبة. كما تجدر الإشارة الى دخول مصرفَيْن عربيَيْن جديديْن ضمن لائحة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، هما البنك الأهلي السعودي بقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت قرابة 3،2 مليار دولار، ومصرف افريقيا (المغرب) الذي احتل المرتبة 37 عربياً و 466 عالمياً وبقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت 200 مليون دولار.

        الى ذلك، دخل 11 مصرفاً اسلامياً عربياً قائمة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، وتوزّعت هذه المصارف الـ 11 على الشكل التالي: أربعة مصارف إسلامية سعودية، ثلاثة مصارف إماراتية وثلاثة مصارف إسلامية قطرية ومصرف اسلامي كويتي واحد. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية الإسلامية نحو 11،2 مليار دولار، وهو ما يُشكّل نحو 27 % من  مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية المدرجة ضمن اللائحة.

بنك الراجحي

أخيراً  أظهرت البيانات أن مجموع قيمة العلامة التجارية للمصارف الخمسة الأولى قد شكّلت نسبة 51،1% من مجمل قيمة العلامة التجارية للمصارف الأربعين، ومجموع قيمة العلامة التجارية لأول 10 مصارف نسبة 69،2­% وأول 20 مصرفأً نسبة 84،9% وأول 30 مصرفاً نسبة 94،20%. وهذه الأرقام تدلّ على الفرق الكبير في قيمة العلامة التجارية بين المصارف المدرجة في اللائحة.