“التجاري وفا بنك” يدخل
عالم الرقمنة
من الباب الواسع…
شراكة استراتيجية
مع شبكة Thunes
يستفيد منها 30 مليون شخص…

اتفاقية تصبّ لصالح 30 مليون شخص

Thunes ، الشركة العالمية للمدفوعات عبر الحدود المرتبطة بشبكة Pipplenet، دخلت في شراكة استراتيجية مع “التجاري وفا بنك”، أحد أكبر البنوك في المغرب وإفريقيا. وتُمكّن هذه الشراكة أيّاً من أصحاب الحسابات المصرفية في المغرب البالغ عددهم نحو 30 مليونًا من تلقيّ المدفوعات الواردة مباشرة إلى حساباتهم، كما سيتمتّع عملاء هذه الشركة العالميون بالقدرة على إرسال مدفوعات سلسة وفعّالة من حيث التكلفة، وفي الوقت المطلوب، إلى الحسابات المصرفية في المغرب.

ترتبط  Thunes  بـ “التجاري وفا بنك” عبرRipple ، كما أشرنا، ما سيسمح لعملاء البنك المذكور بتلقيّ التحويلات من جميع أنحاء العالم من خلال شبكة  Thunes  في غضون بضع ثوان. كما يمكن الوصول إلى عملاء البنوك المغربية الأخرى باستخدام المقاصة المحلية.

شعارا المصرف والشركة الرقمية

معروف أن المغرب هو ثالث أكبر متلقٍ للتحويلات المالية في إفريقيا (بعد نيجيريا ومصر)، مع وجود عدد كبير من المغتربين وسوق ديناميكية وإطار تنظيمي سليم لتعزيز خدمات الدفع الرقمي وخفض التكاليف.  ويقدّر البنك الدولي أن تدفقات التحويلات المالية الشخصية زادت بشكل كبير خلال الوباء، لتصل إلى ما يقدر بنحو 7.4 مليار دولار أميركي في نهاية العام 2020.

أسماء بن جمرة، نائبة رئيس تطوير الشبكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في Thunes، قالت في هذا الصدد، “المغرب هو قوة رئيسة في اقتصاد شمال إفريقيا، مع ناتج محلي إجمالي يزيد عن مئة مليار دولار، بل هو مركز مالي رئيسي في المنطقة. لقد شكّلت المدفوعات عبر الحدود تحديًا كما في الماضي، اذ تعيّن على العملاء استخدام طرق غير فعّالة ومُكلفة لإرسال المدفوعات إلى المغرب. أما اليوم فيسعدنا اليوم أن نتشارك مع “التجاري وفا بنك” لتمكين المدفوعات السلسة بين البنوك لجميع الحسابات المصرفية في المغرب. وستكون هذه الإتفاقية تحسينًا كبيرًا للعملاء الذين يحتاجون إلى إجراء مدفوعات منتظمة عبر الحدود، ومعلمًا مهمًا لتوسيع شبكتنا في شمال إفريقيا”.

شعار البنك

تتماشى هذه الشراكة مع “التجاري وفا بنك” والتزام  Thunes  ببناء خدمات دفع أكثر كفاءة وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم، وهي مهمة وصول مالي تضطلع بها الشركة  بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي  (WEF).

قال بروكس إنتويستل، نائب الرئيس الأول في  Ripple، “يسعدنا أن نعلن هذا التمديد لشراكتنا الحالية مع  Thunes ، ونتطلع معًا إلى توفير تجارب دفع أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة وأكثر شفافية عبر الحدود للعملاء في المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الكبرى. وقالت السيدة نوال علمي، رئيسة إدارة النقد والمدفوعات في “التجاري وفا بنك”: “بفضل عضوية  Thunes  في شبكة  Ripplenet ، أصبح التجاري وفا بنك وشركاؤه الماليون الدوليون قادرين الآن على تبادل التحويلات بطريقة شفافة وآمنة وفورية، ما سيسمح للعملاء

بتلقي التحويلات التي تبدأ من خلال أعضاء الشركاء في نفس الشبكة في بضع ثوان، كما يمكن الوصول إلى عملاء البنوك المغربية الأخرى باستخدام المقاصة المحلية. وبالمناسبة، يسعدنا أن نعلن شراكتنا مع  Thunes ، لإثراء عرض “التجاري وفا بنك” للسكان المغاربة الذين يعيشون في الخارج”.

    إشارة إلى أن “التجاري وفا بنك” هو مجموعة مصرفية، بل هو أول بنك في المغرب وفي شمال افريقيا، ويُعدّ الرابع بعد البنك الإفريقي، وفقاً لإجمالي الأصول. لديه ما يقارب من عشرة ملايين عميل فردي ومهني من قطاع الأعمال ومن مؤسسات و20602 موظف في 25 دولة. في العام 2020، أعتُبِر الشبكة الرائجة في افريقيا مع 5265 فرعاً، الى جانب أن أكثر من مليار دولار تمّ استثمارها في القارة منذ العام 2010. بلغ صافي الربح المجّمع 700 مليون دولار أميركي في 2018…