عقار صيني Toripalimab
لعلاج أنواع من السرطانات
بات في عهدة “مجموعة الحكمة”
وقريباً سيطرح في منطقَتَيْ
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا…

غلاف الدواء

مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات المعروفة باسم “حكمة”، عقدت اتفاقية ترخيص وتسويق حصرية جديدة مع  Junshi Bioscience، شركة الأدوية الحيوية القائمة على الابتكار، بخصوص عقار Toripalimab في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبموجب شروط الاتفاقية، تمتلك “الحكمة” ترخيصاً حصرياً لتطوير وتسويق حقن Toripalimab في جميع أسواقها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تمنحها الاتفاقية حق التفاوض الأولي للتسويق المستقبلي لثلاثة أدوية قيد التطوير في المنطقة.

يذكر أن عقار Toripalimab هو عبارة عن جسم مضاد أحادي النسيلة مبتكر مُضاد لبروتين موت الخلية المُبرمج 1 (PD-1) وهو معتمد للتسويق في الصين لستة دواعٍ للاستعمال حتى الآن. وقد تمّ إجراء أكثر من ثلاثين دراسة سريرية على هذا العقار الذي يُغطي أكثر من خمسة عشر سبباً للاستعمال على مستوى العالم، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة الأميركية، وجنوب شرق آسيا وأوروبا، منها سرطانات الرئة والبلعوم الأنفي والمريء والمعدة والمثانة والثدي والكبد والكلى والجلد، وغيره، بحسب الدراسات السريرية الجارية أو المكتملة التي تقيّم سلامة وفعالية هذا العقار.

نينغ لي

الدكتور نينغ لي، الرئيس التنفيذي لشركة Junshi Biosciences: “علّق على هذه الإتفاقية بالقول: “نحن واثقون بأن “الحكمة” هي الشريك المثالي لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وباعتبارها ثالث أكبر شركة أدوية في المنطقة ولديها تاريخ عريق يمتد لأكثر من 40 عاماً، فهي شركة مرموقة وموثوق بها وتمتلك خبرة واسعة مع معرفة عميقة بالأسواق المحلية. كذلك أظهرت أيضًا إمكانات تجارية قوية، لا سيما في مجالات مثل علم الأورام والتكنولوجيا الحيوية. ونتوقع أن يكون Toripalimab أول جسم مضاد صيني يتمّ تسويقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما نتطلع إلى العمل الوثيق مع “الحكمة” لترسيخ مكانة هذا الدواء، كأول جسم مضاد صيني يتمّ تسويقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما يوفّر للمرضى رعاية مبتكرة وعالية الجودة”.

مازن دوزة

وتعليقاً على هذه الاتفاقية ، قال مازن دروزة، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “حكمة”: “لقد غيرت المضادات لموت الخلية المبرمج  (PD-1)1 طريقة علاج السرطان خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن امكانية وصول المرضى إلى هذه العلاجات في المنطقة كانت محدودة. لدى عقار Toripalimab ملف تجارب سريرية مع بيانات فعالية وسلامة ملفتة، ويسعدنا أن نتعاون مع Junshi Biosciences لتزويد الأطباء والمرضى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهذا العلاج المبتكر”. أضاف: “تعزز هذه الاتفاقية محفظة التكنولوجيا الحيوية والأورام لدينا، كما تمكننا من زيادة وصول المرضى إلى مضادات (PD-1)، وهو إنجاز مهم يتماشى مع هدفنا المتمثل في توفير صحة أفضل في متناول الجميع كل يوم”.

وفي إطار هذا التعاون، حصلت شركة “الحكمة” على حقوق تسويق أي منتج تركيبي يشتمل على أي مركب علاجي تمّ تصنيعه أو تعبئته بشكل مشترك مع  Toripalimab. كما حصلت على الحقوق الحصرية للتفاوض الأولي على ثلاثة من علاجات الأورام المبتكرة لشركة Junshi Biosciences.