تزامناً مع انتخاب رئيس وأعضاء
اللجنة التنفيذية
لتأمين السيارات…
الحلقة 24 من
البرنامج التدريبي
تنطلق بميزَتَيْن اثنتَيْن:
محاضرون لا محاضر واحد
والجانب العَمَلي
يغلُبْ على النظري…

اللجنة المنتخبة

تنطلق الأربعاء المقبل (19-10-2022) وليومَيْن متتاليَيْن، الحلقة الرابعة والعشرون من البرنامج التدريبي للإتحاد الأردني لشركات التأمين تحت عنوان “المعاينة والكشف على أضرار المركبات الحديثة”، وبالتعاون مع الشركة المركزية للمركبات لتجارة السيارات (تويوتا).

    جديد هذا البرنامج خروجه عن النمط الذي اعتُمد في الحلقات الـ 23، اذ يغلُب الجانب العملي على الجانب النظري من خلال تعريف المشاركين بالمركبات وهياكلها وتقسيماتها وكلّ ما يمتّ بصلة الى هذا الجانب. وسيكون الشرح مُدعَماً بفيديوهات سيتمّ عرضها لمزيد من التوضيحات والتكسّب النظري والتطبيقي في آن. وسيُخصّص اليوم الثاني (الخميس 20-10-2022) للكشف والمعاينة على عدد من المركبات داخل كاراجات الشركة المركزية تويوتا، فضلاً عن تحديد الأضرار الممكن التعرّض لها، وإلقاء الضوء على حالات مرورية. والى ذلك، سيتمّ استعراض آلية تعبئة نموذج تقرير الكشف الذي يصدر عن شركة تويوتا بخصوص المركبات المتضررة وما تتضمّن من بنود وتكلفة للإصلاح ولقطع الغيار وتحديد نقصان القيمة.

الهيئة العامة للجنة التنفيذية

الدافع الذي كان وراء هذه الحلقة، هو زيادة انتشار مركبات حديثة في المملكة تُستخدم فيها تقنيات تكنولوجية متطوّرة تحتاج الى برامج حاسوبية وخبرات استثنائية لتحديد الاضرار في هذه المركبات في حال تعرضّها لحوادث مرورية. ولعل الهدف الأبعد من هذه الحلقة هو توفير التدريب المتخصّص والمستمر للكوادر العاملة في شركات التأمين، خصوصاً فرع تأمين المركبات الذي يأتي في المرتبة الاولى بين فروع التأمين، اذ يشكّل ما نسبته35% من اجمالي الاقساط المكتتبة في الأردن، فضلاً عن تعاطي غالبية المواطنين مع هذا النوع من التأمينات بحكم متطلبات الحياة اليومية. وتشير الإحصاءات ضمن هذا الإطار، الى أن تسجيل ما يزيد عن 160 الف حادث مروري  تقع وتُراجِع بشأنها سنوياً شركات التأمين للحصول على التعويضات.

والى الميزة الأولى لهذه الحلقة لناحية تغليب الجانب العملي على النظري، هناك ميزة ثنائية هي أن مجموعة من المحاضرين سيتناوبون على الكلام جلّهم من المهندسين المتخصّصين بالمركبات في الشركة المركزية تويوتا، وهم: سامر أبو ليل، مدير دائرة الـ Body والدهان، ابراهيم نمر أبو شهاب مشرف الإستقبال الأول Senior Reception Supervisor، أحمد محمد محمود البغدادي، مستشار تقني ومنظم عمل Sr. Specialist Technical Advisor & Controller، أحمد الحلبي، تدريب ودعم فني Service Technical Engineer وعادل حجير، مشرف تدريب ودعم فني Field Technical Unit Supervisor.

الإعلان عن الحلقة وتبدو سيارات تويوتا

يُذكر أنه عند الإعلان عن هذه الحلقة، سارع 30 شخصاً يمثلون غالبية شركات التامين المحلية لتسجيل مشاركتهم، اضافة الى 3 مشاركين من شركة التامين الوطنية في فلسطين وعدد من العاملين في دائرة الحوادث والتعويضات في الاتحاد الاردني. والتوقعات أن تستقطب الحلقة مزيداً من المشاركات قبل انطلاق البرنامج التدريبي.

تزامن اختيار موضوع هذه الحلقة مع انعقاد الهيئة العامة للجنة تأمين السيارات اجتماعها الأول الذي تمّ الأحد الماضي (16-10-2022)، بحضور منسّق أعمال اللجنة السيد علاء عبد الجواد، عضو مجلس ادارة الاتحاد، وحضور د. مؤيد الكلوب مدير الاتحاد ومشاركة ممثلي 14 من أصل 19 شركة مجازة لممارسة تأمين المركبات.

وخلال هذا الاجتماع، تمّ انتخاب رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية، وكان فوز الأعضاء بالتزكية، وهم السادة: عصام بركات رئيساً، من (الشرق الأوسط للتأمين)، ورائد جودة نائبا للرئيس من شركة (التأمين الأردنية)، نورز بشتو من (المجموعة العربية الأردنية)، عبد الحليم قطيشات، (المتوسط والخليج للتأمين -ميدغلف) عادل عبد الغفور من (المنارة للتأمين)، وهؤلاء جميعاً أعضاء، علماً أن مدة ولاية هذه الدورة سنتان (2022-2024).  

وعلى هامش هذا الإجتماع، ناقشت الهيئة العامة للجنة تأمين السيارات، المواضيع المتعلقة بفرع تأمين المركبات والتحديات والصعوبات التي تواجهها شركات التأمين، وتمّ طرح حلول تصبّ في المصلحة العامة.