9 ملايين دولار هي القيمة
الاستثماريّة في الجولة الأولى..
مشروع جبل الجليد:
الإمارات تغيّر خريطة
توزيع المياه حول العالم!

المهندس عبد الله الحشي

بالتزامن مع إكسبو دبي ٢٠٢٠، وفي تطوّر مهمّ لمشروع “جبل جليد الامارات” الذي يُتوقع أنه سيغيّر خريطة توزيع المياه حول العالم، تمّ الإعلان عن تصديق مكتب الملكية الفكرية في المملكة المتحدة على “براءة إختراع” خزانات الجبال الجليدية، للمخترع الإماراتي المستشار عبد الله الشحي، المدير التنفيذي ومؤسس مشروع جبل جليد الإمارات. ويُنتظر أن يعزّز هذا المشروع ثقة المستثمرين من الناحيتَيْن التقنية والاقتصادية.

وكان مشروع “جبل جليد الإمارات” قد لاقى أصداء واسعة حول العالم عند طرحه، إذ وُقّعت عدّة اتفاقيات تعاون مع العديد من المؤسسات العلمية والشركات المهتمة حول العالم. ويتوقع أن تكون الجبال الجليدية مصدرًا متجدّدًا للمياه للمنطقة وعامل جذبٍ سياحيًا فريدٍا بعد أن يتمّ سحبها من جنوب الكرة الأرضية إلى سواحل دولة الإمارات.

كتلة ثلجيّة من ضمن جبل الثلج

وفي ظلّ الطلب العالمي المتزايد على مصادر جديدة للمياه بهدف تعزيز الأمن الغذائي، يُنتظر أن تحتدم المنافسة بين المؤسسات وشركات المياه العالمية للإستثمار والاستحواذ على حصتها في هذا المشروع الواعد الذي يتوقّع أن يحوّل الامارات إلى أحد أهم مصدّري المياه العذبة في العالم. وتسعى الشركة حاليًا لإجتذاب 9 ملايين دولار في الجولة الأولى من سلسلة الإستثمار.

يتزامن هذا الإعلان مع الحدث الذي تشهده الإمارات، أي إكسبو دبي ٢٠٢٠ الذي يعرض أعظم الابتكارات في العالم إذ قدّم معرض إكسبو الدولي على مدار ١٧٠ يومًا منصة مثالية لإطلاق الإختراعات، مثل: التلفاز، الهاتف، الحاسبات، المكيفات والمركبات الهيدروجينية، فضلاً عن العديد من الاختراعات والتي منها “مشروع الجبل الجليدي” الذي سيسّجل التاريخ أنه ساهم في حلّ أحد أهم مشاكل البشرية الا وهي ندرة المياه.

شعار الشركة

هذا الاختراع الذي وصف بأنه أحد أهم إختراعات القرن، يتعلق بتقنية متطوّرة لتغليف وتخزين ونقل الجبال الجليدية عن طريق البحر بهدف توفير المياه العذبة للعالم، إذ تؤمّن التقنية خزانات مرنة وعازلة للحرارة وفعّالة من حيث التكلفة وبإستغلال الطاقة المتجددة في عملية نقل الجبال الجليدية. وسيساهم الاختراع في حلّ مشكلة ذوبان الجليد والتغلّب على كافة العوائق المحتملة خلال فترة النقل إلى سواحل الإمارات، وسيتمّ الكشف عن تفاصيل أوفى عن التقنية في مؤتمر صحفي قريبًا.

يُشار إلى أنّ  مكتب المستشار الوطني المحدودة في مدينة مصدر بإدارة المستشار عبد الله الشحي الحاصل على عدة براءات اختراع في مجال المياه ومؤلف كتاب “الربع العامر”. والشركة مختصة بالمشاريع البيئية والإبداعية.