WAICA Re الى الواجهة
من جديد
بعد اختيارها أفضل شركة إعادة التأمين للعام 2021….
التجربة الإفريقية
الناجحة في الإعادة
تدفع خبراءَ عرباً للتشبّه بها..

فريق مكتب غانا في Waica Re يتسلّم الجائزة

مجموعة WAICA Re من نجاح الى نجاح، وآخر المستجدات على هذا الصعيد، نيلها جائزة أفضل شركة إعادة للعام 2021 من Chartered Insurance Institute Of GHANA (CIIG). وكانت هذه المجموعة قد حصدت العديد من التصنيفات نتيجة نموّها وتحقيق أرباح، تزامناً مع احتفالها بمرور عشر سنوات على تأسيسها، وهي مدة لا تُقاس في عمر الزمن، ومع ذلك تمكّنت من ارتقاء سلّم النجاح والتفوّق الى درجة أنها أصبحت مثلاً يُحتذى، وكلّ ذلك بفضل قوّة مالية ميزانيتها العمومية ونتيجة لأدائها التشغيلي الجيّد، والى سياستها الواعية لناحية إدارة المخاطر. ولعلّ أرفع وسام نالته على هذا الصعيد هو حصولها على تصنيفَيْن متميّزيْن اثنَيْن من AM BEST هما، الأول: B+ (جيد)، والثاني مرتبط بالتصنيف الإئتماني طويل الأجل الذي حدّدته الشركة (bbb-) مع نظرة مستقبلية مستقرة لكلا التصنيفيْن. واذا كان الغرب قد منح WAICA-Re شهادة متقدّمة في عالم إعادة التأمين عبر AM BEST، فإن القارة الإفريقية في المؤتمر الأخير للمنظمة الإفريقية للتأمين AIO الذي عُقد في نيروبي بكينيا، قد منحها شهادة، تفوق الشهادة التي أتت من AM BEST اذ أعتبرت “أسرع شركات إعادة التأمين نمواً في أفريقيا”، مع الإشارة الى أن  WAICA-Re تُغطي حالياً قارة افريقيا، منطقة الشرق الأوسط، NEPAL، بنغلادش وفيتنام. الى ذلك، حصلت المجموعة مؤخراً على موافقة رسمية لإفتتاح مكتبها في مركز دبي المالي العالمي DIFC من قبل سلطات الإعادة للخدمات المالية. وهذا يعني انطلاق WAICA-Re بقوة الى أسواق الشرق الأوسط من دولة الإمارات التي تشهد نمواً اقتصادياً وتأمينياً باهراً.

… ويحتضنوننها بفخر واعتزاز وضحكة عريضة   

للتذكير، فإن شعارين تبنّتهما WAICA-Re، ساهم تطبيقهما في الحياة اليومية العملية، في نجاح هذه المجموعة. والشعاران هما: اعتماد التسويق القويّ، واللامركزية في الإنتشار، وقد تجسّد الشعار الثاني بافتتاحها مكاتب في شرق افريقيا عبر كينيا، وفي جنوبها من خلال مكتب في زيمبابواي، وفي شمالها عبر تونس، وكلّ ذلك بهدف تنمية المحفطة وتكبيرها. لكلّ ذلك وغيره، لم يكن اختيارها من قبل Chartered Insurance Institute Of GHANA (CIIG) أفضل شركة إعادة للعام 2021، غريباً بل واقعياً ومنطقياً.

الجائزة 

   اشارة هنا إلى أن نقاشاً أثير مؤخراً على موقع Linked In حول ضرورة انشاء شركة إعادة عربية ضخمة قادرة على منافسة الشركات العالمية، وكان البادئ في هذا النقاش رجل الأعمال الإماراتي السيد أحمد خلف الحبتور، وهو بالمناسبة من مؤسسي شركة “دبي للتأمين”. وفي سياق الردود طلب البعض التشبه بأداء شركات الإعادة الإفريقية ومنها بل في مقدّمها،  WAICA-Re التي استطاعت في عشر سنوات أن تحقّق ما لم تحققه شركات عالمية أخرى في عقود. حتى ان بعض المداخلات أشارت الى أن التجربة الإفريقية تعطي املاً باطلاق مثل هذه الشركة التي تحتاج الى رأسمال، وهو متوافر، والى كفاءات بشرية، وهي أيضاً متوافرة.

أحمد خلف الحبتور وهو يدعو إلى إنشاء شركة إعادة عربية