بعد تصنيفَيْن نالتهما
من AM Best
يؤكدان تطورّها المتنامي…
شهادة إضافية أتت من
المنظمة الأفريقية للتأمين:
WAICA-RE أسرع شركات الإعادة نمواً في القارة الإفريقية..
Abiola Ekundayo:
نعمل وفق خطتَيْن،
الأولى ثقافة تسويقية قوية
والثانية إعتماد اللامركزية
في الفروع

Abiola Ekundayo

مجموعة WAICA-RE لإعادة التأمين تزداد تألّقاً سنة بعد أخرى، حاصدةً المزيد من التصنيفات والنموّ والأرباح، وكلّ ذلك في ظرف اقتصادي صعب تشهده دول العالم أجمع، منذ ظهور جائحة كورونا (المستمرة حتى الآن)، لتُضاف اليها مشكلة ثانية هي الحرب الروسية –الأوكرانية التي بدأت تضغط على دول القارة الأوروبية بشكل خاص، وعلى سائر الدول بشكل عام، ومن ناحيَتَيْن: توقّف امدادات الغاز، وكذلك تصدير الحبوب، تحديداً القمح. صحيح أن تأثيرات الثانية لم تخلّف تأثيرات كبيرة في القارة الأفريقية ككّل، باستثناء المنطقة الشمالية، في الطيلعة مصر التي بدأت الأزمة الروسية-الأوكرانية تضغط عليها سياحياً وغذائياً، الاّ أنها لم تصل الى وسط القارة وجنوبها اللتَيْن بقيتا تنعمان باقتصاد مقبول ومتنامٍ، وهو ما أبقى قطاع التأمين في حالة مقبولة جداً، باعتبار أن هذا القطاع مرتبط ارتباطاً وثيقاً وعضوياً بالإقتصاد.

جناح ل Waica Re في أحد المؤتمرات  

  معلوم أن WAICA-RE التي احتفلت العام الماضي بمرور عشر سنوات على تأسيسها نالت تصنيفَيْن اثنَيْن من AM BEST متميزَيْن، الأول يتعلّق بقوّتها المالية وقد نالت عليها + B ( جيد) والثاني مرتبط بالتصنيف الإئتماني طويل الأجل التي حدّدته الشركة ب bbb-))، مع نظرة مستقبلية مستقرة لكلا التصنيفين. وبديهي القول أن القراءة المعّمقة لهذين التصنيفَيْن تعكس القوة المالية للميزانية العمومية للشركة ولأدائها التشغيلي الجيّد والى سياستها الواعية لناحية إدارة المخاطر. واذا كان الغرب قد منح WAICA-RE شهادة متقدّمة في عالم اعادة التأمين عبر شركة AM BEST ، فإن القارة الأفريقية في المؤتمر الأخير للمنظمة الإفريقية للتأمين AIO الذي عُقد في نيروبي بكينيا، قد منحتها شهادة، تفوق الشهادة التي أتت من AM BEST اذا اعتُبرت “أسرع شركات إعادة التأمين نمواً في أفريقيا”، مع الإشارة الى أن WAICA RE تُغطي حالياً قارة أفريقيا، منطقة الشرق الأوسط، NEPAL، بنغلادش وفيتنام. إلى ذلك، حصلت المجموعة مؤخراً على موافقة لإنطلاق مكتبها في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) من قِبل سلطة الإمارة للخدمات المالية. وتعني هذه الموافقة انطلاق WAICA RE من دبي بقوة الى أسواق الشرق الأوسط، انطلاقاً من دولة الإمارات التي تشهد نمواً اقتصادياً وتأمينياً باهراً. والجدير بالذكر أن شعارَيْن تتبناهما WAICA RE ، هما: التسويق القوي وهي ثقافة تمتهنها، واللامركزية عبر افتتاح مكاتب في شرق أفريقيا عبر كينيا، في جنوبي أفريقيا عبر زينبابواي وفي شمال أفريقيا عبر تونس، وكلّ ذلك بهدف تنمية المحفظة وتكبيرها.

    يُشار الى أن WAICA RE شاركت في مؤتمرات عدة هذا العام أبرزها FANAF و الـ GAIF و AIO الذي كان آخرها. واللافت أن هذه المجموعة لإعادة التأمين  كانت ترعى هذه المؤتمرات، وهذا دليل قوة اضافي.

    للإضاءة على كلّ ما تحدثنا عنه، أجرينا حديثاً مع المدير العام التنفيذي للمجموعة السيد Abiola  Ekundayo ، ردّ فيه على أسئلتنا. فإلى الحوار في الأسطر التالية:

مجموعة شركة الإعادة للتأمين حققت أرقاماً تعكس القوة المالية للميزانية العمومية للشركة

Q:What are the news about WAICA Re? How do you plan to grow further in Africa and abroad?

A:WAICA Re at the just ended AIO Conference was adjudged the fastest growing reinsurer in Africa. With its B+ AM Best rating WAICA Re currently covers Africa, Middle East, Nepal, Bangladesh and Vietnam.

As part of its efforts in fostering stronger ties with the Middle East market, WAICA Re has just been granted in-principle approval for its DIFC office by the Dubai Financial Services Authority. This will enable strong access to the Middle East market and also enhance the brand of WAICA Re considering the level of regulation by the DFSA.

In addition, WAICA Re believes in a strong marketing culture for which reason we cover at least 80% of our markets through our regular visits in a calendar year.

The above, notwithstanding, our decentralization drive via our offices in East Africa through Kenya, Southern Africa through Zimbabwe and North Africa through Tunisia encapsulates our quest to grow our Africa portfolio.

من المؤتمرات التي شاركت فيها WAICA-RE

Q:What is the current situation of the Insurance and Reinsurance Market in Sierra Leonne?

A:Just like other West African countries Inflation continues to pose challenges for the insurance industry in Sierra Leone which invariably affects claim costs. With WAICA Re being the only reinsurer in Sierra Leone certain risks beyond the capacity of the reinsurer are placed overseas.

شعار Waica Re

Q:Your presence in FANAF, GAIF and AIO is remarkable, how do you see the results of those conference and their added values?

A:It has always been the practice of WAICA Re to have representatives for key conferences in its primary markets. This always enables us to engage with clients and seek for their support whilst elaborating on the services that we provide. Feedback from such conferences overwhelmingly translates to business acquisitions as more and more brokers seek our capacities following such engagements. Needless to say, that not only does WAICA Re participate in such conferences in the form of attendance but also provide sponsorships.