الياباني الملياردير Yusaku بدأ يتحضّر لرحلة حول القمر تستغرق سبعة أيام… المرافقون له 8 فنانين و 2 احتياط
والموعد في 2023 و الـ “متى” لم تُحدّد بعد!

الملياردير الياباني وكاسك الفضاء

Yusaku Maezawa، رجل أعمال ياباني هو من بين أربعة أشخاص الأغنى في اليابان اذ تبلغ صافي ثروته 3،6 مليار دولار، الى جانب شهرة طبّقت آفاق العالم لأسباب عدة، منها نشأته المتواضعة اذ كان طبالاً في فرقة موسيقية أنشأها بنفسه، لبيع في ما بعد أقراصاً مدمّجة استقدمها من الولايات المتحدة الى اليابان، فانتقاله الى الأزياء وتأسيسه مقراً لبيع الثياب الكترونياً. وأخيراً وليس آخراً، قيامه برحلة فضائية واعتزامه في العام 2023 الإنطلاق بجولة حول مدار القمر، مع ثمانية فنانين اختارهم بنفسه، وقد تكون هذه الرحلة الأكثر شهرة في تاريخه وموعدها في العام 2023 لكن متى؟ الجواب لم يظهر بعد.

    ففي 17 أيلول (سبتمبر) 2018، أعلنت شركة الطيران SpaCex أنها ستقلّ Yusaku  في رحلة ليكون اول سائح يقوم بهذه التجربة البعيدة عن اختصاصه وعمله، هو الذي كما ذكرنا، أنشأ في العام 1991 فرقة موسيقية مع زملاء وكان يقرع الطبل فيها، لينتقل بعد ذلك الى بيع البومات وأقراص مدّمجة مستوردة من الولايات المتحدة عبر البريد الى اليابان وليؤسس شركته Start Today لتصبح منصّة على الإنترنت في العام 2000. ومن بيع الأقراص المدّمجة الى بيع الملابس، أسس شركة باسم ZOZO Town في العام 2004 ليطلق بعدها ماركة للملابس تحمل اسم Zozo ونظام Zozo Suits لأخذ القياسات في المنزل الكترونياً، وذلك لـزبائن في 72 دولة واقليماً، ولكن سرعان ما باع حصّة في هذه الشركة ليُعلن في 17 أيلول (سبتمبر) في العام 2018، أنه سيكون أول راكب تجاري في رحلة فضائية للتحليق حول القمر، وأنه سيطير على متن مركبة فضائية اسمها Star Sheep الخاصة بشركة SpaCex اشتغل على صيانتها وتطويرها منذ العام 2017 ، على أن تُطلق في العام 2023 لمدة 7 أيام تقريباً . ومن يومها، خطّط Yusaku  لأن يصطحب معه ستة الى ثمانية فنانين ليكونوا جزءاً من مشروع فني انشأه بعنوان Dear Moon. كذلك أعلن، آنذاك تفتيشه عن إمرأة خاصة لتكون شريكة حياته وتُشاركه في هذه التجربة. وفي الخامس من كانون الثاني (يناير) في العام 2020 ، ذكر في تغريدة له على “تويتر” أنه خصّص مليون ين ياباني أي 9200 دولار تقريباً سيتمّ توزيعها على الف شخص بشكل عشوائي ممن سيعيدون تغريد هذه الرسالة ويُتابعون حسابه. وقد وصل عدد الأشخاص الذين تابعوا Yusaku وأعادوا تغريد هذه الرسالة الى أكثر من ثلاثة ملايين شخص.

الى الفضاء

    وفي آخر المعلومات عن هذه الرحلة أن الملياردير الياباني  تلقّى أكثر من مليون طلب من 249 دولة ومنطقة يرغبون في خوض هذه التجربة، لكنّه وكما وعد، فقد اختار أعضاء الطاقم وعددهم ثمانية هم: Steve AOKI مصمّم أزياء ورجل أعمال، Rhiannon Adam فنان تصوير فوتوغرافي، Tim DODD مصوّر فيديو وموسيقي، يمي أ.د، قوة ابداعية متعددة التخصّصات ومبتكر اجتماعي ومصمم رقصات، Brandon Hall، مخرج أفلام وثائقية، Karim Elia، مصوّر فوتوغرافي وصانع أفلام، تشوي سونغ هيون، موسيقي وممثل أفلام وحائز على جوائز وديف د. جوشي، ممثل محترف وله تأثير في وسائل التواصل الإجتماعي. والى ذلك، اختار سيدَتَيْن اثنَتَيْن كاحتياط، الأولى متزلجة الجليد الذهبية الأميركية كايتلين فرينغتون والثانية هي الراقصة اليابانية ومصمّمة الرقص ميو.

إعلان ترويجي لأزياء ZOZO TOWN

وفي دردشة له مع وسائل الإعلام قال Yusaku: “تلقيت طلبات من حوالي مليوني شخص من جميع أنحاء العالم يودون السفر الى مسافة 200 كلم عن سطح القمر، فاحتفظت بالأسماء في السجلات الى حين تسمح الظروف…

المختارون للرحلة

  

  يُشار أخيراً الى أن هذا الملياردير الياباني زار الفضاء ليقول بعد عودته الى اليابان أن السفر خارج مدار الأرض، هو أقل إثارة للخوف من ركوب قطار الملاهي. “لقد جعلتني هذه الرحلة شغوفاً بالأرض”.